صادرات صقاريا التركية تغزو أسواق 138 دولة

صادرات صقاريا التركية تغزو أسواق 138 دولة
صادرات صقاريا التركية تغزو أسواق 138 دولة

صادرات صقاريا التركية تغزو أسواق 138 دولة

صقاريا - نيو ترك بوست

وصلت صادرات ولاية صقاريا التركية من المركبات وغيرها من المنتجات، إلى أسواق 138 دولة حول العالم، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.

وأظهرت بيانات "جمعية المصدرين الأتراك"، أن صادرات ولاية صقاريا شمال غربي البلاد، خلال الفترة المذكورة، بلغت 3 مليارات و339 مليون دولار.

وتمثل صادراتها ما نسبته 3 % من إجمالي صادرات تركيا عبر قطاع السيارات وقطع الغيار، والحديد والمعادن الآخرى، ومنتجات تكييف الهواء، والمواد الكيميائية وغيرها من الصادرات.

وحلّت صقاريا في المرتبة السابعة من بين الولايات التركية الأكثر تصديرا للخارج بعد: إسطنبول، وقوجة إيلي، وبورصة، وإزمير، وأنقرة، وغازي عنتاب، وتحتل الولاية المرتبة الرابعة في تصدير المركبات بعد ولايات إسطنبول وبورصة وقوجة إيلي.

ويشكل قطاع المركبات نسبة 91.5% من إجمالي صادرات صقاريا خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2019، إذ بلغت صادراته 3 مليارات و56 مليون من أصل إجمالي قيمة صادرات الولاية البالغة 3 مليارات و339 مليون.

وتأتي المملكة المتحدة في صدارة قائمة الدول المستوردة بواقع 370 مليون دولار، وتلتها فرنسا بـ 328 مليون، ثم ألمانيا 252 مليون، فيما حلت إسبانيا في المركز الرابع بـ 248 مليون. 

الجدير بالذكر أن ولاية صقاريا تضم مصانع شركات رائدة في قطاع المركبات، مثل شركة تويوتا اليابانية، وشركتي "أوتوكار" و"ترك تراكتور" (جرار) التركيتين.


اقرأ أيضا| تركيا تستهدف رفع الصادرات إلى 500 مليار دولار بحلول 2023 


 

مشاركة على: