61°F
Tuesday 22nd of October 2019
نيوترك بوست

متابعة نيوترك بوست

أنهت كل من شركة "مابا" وشركة "أزالتن" التركيتين، الأربعاء 80 بالمئة من إجمالي أضخم المشاريع المائية شمالي الأردن، المتمثل بسحب مياه سد "وادي العرب"، لتزويد محافظات الشمال بالمياه.

وقال سردادر حكيم أوغلو، مدير المشروع، في تصريح خاص للأناضول أنجزنا ما نسبته 80 بالمائة من إجمالي المشروع، ونتطلع لأن يكون جاهزا بشكل كلي في فبراير/ شباط 2020.

وتابع "مباني المشروع من حيث البناء جاهزة بالكامل، وخط الأنابيب الذي يبلغ طوله 26 كم متر، لم يتبق منه سوى كيلو متر واحد".

وأشار إلى أن المشروع في مرحلة الربط ما بين الكهرباء والميكانيك" وتم تركيب مضخات المياه إضافة إلى اللوحات الكهربائية

ومن المرتقب أن يبدأ تشغيل المشروع لمدة عامين، وفق ما نصت عليه الاتفاقية مع الجانب الأردني عند تجهيزه بالكامل في فبراير بحسب مدير المشروع

وأوضح أنهم بدأوا بالخطوة الأولى وهي فحص الأنابيب الرئيسية وتعبئتها بالمياه.

ويتلخص المشروع بنقل مياه سد "وادي العرب" عبر "قناة الملك عبد الله" إلى خزان "زبدة" في مدينة إربد (شمال)، بطاقة استيعابية تصل 45 مليون متر مكعب سنوياً، لتزويد محافظات الشمال بالمياه.

والمحافظات المستهدفة هي "إربد" و"عجلون" و"جرش" و"المفرق"، التي تعاني صعوبة في التزود المائي وتفاقمت بعد اللجوء السوري (بسبب الحرب) المستمر إلى المملكة منذ أكثر من 4 سنوات.

و"وادي العرب" سد مائي يقع في محافظة إربد، وتبلغ سعته التخزينية نحو 20 مليون متر مكعب.

أما "قناة الملك عبدالله" المائية فتمتد لحوالي 110 كم شرقي نهر الأردن، وتتغذى من مياه نهري اليرموك، والزرقاء، وآبار "المخيبة" (شمال)، وأودية أخرى.

يذكر أن أرقام وزارة المياه الأردنية تشير إلى ارتفاع الطلب على المياه في محافظات الشمال (إربد والمفرق وجرش وعجلون) بنسبة 40 بالمئة، باعتبارها المناطق الأكثر استضافة للاجئين السوريين. -

اقرأ أيضاً
إعلان 2020 عاما للتبادل الثقافي بين تركيا والأردن

السياحة في تركيا