شراكة تركية جزائرية لإقامة مصنع بتروكيماويات بـ 1.4 مليار دولار

شراكة تركية جزائرية لإقامة مصنع بتروكيماويات بـ 1.4 مليار دولار
شراكة تركية جزائرية لإقامة مصنع بتروكيماويات بـ 1.4 مليار دولار

شراكة تركية جزائرية لإقامة مصنع بتروكيماويات بـ 1.4 مليار دولار

إسطنبول - نيو ترك بوست

توصلت شركة تركية خاصة مع أخرى جزائرية حكومية، إلى اتفاق لتنفيذ مشروع إقامة مصنع بتروكيماويات بولاية أضنة جنوبي تركيا، بكلفة 1.4 مليار دولار.

ووقعت شركة "رينيسانس هولدنج" التركية المتخصصة في الإنشاء والاستثمار، مع الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك"، على عقد لتنفيذ المشروع، الذي سيقوم بمعالجة غاز البروبان وتحويله إلى مادة البيلوبروبيلان (مادة بلاستيكية)، بطاقة إنتاج سنوية تقدر بـ450 ألف طن.

وحضر مراسم التوقيع كل من، وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، والوزيرين التركيين للصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، إضافة للرئيس التنفيذي لـ"سوناطراك" رشيد حشيشي، ورئيس شركة "رونيسانس" أرمان إليجاق.

وقالت شركة "سوناطراك" الجزائرية، في بيان لها، إن "الطرفين وقعا اليوم الخميس بإسطنبول التركية على مجموعة من العقود، لإطلاق الدراسات الهندسية لمصنع بتروكيماويات لإنتاج البروبيلان والبوليبروبيلان".

وأوضحت أن تكلفة المشروع قدرت بـ1.4 مليار دولار، بحصة 66 بالمائة للطرف التركي، و34 بالمائة لـ"سوناطراك" الجزائرية، وسيتم التمويل عبر قروض بنكية بنسبة 70 بالمائة ، في حين سيتكفل المساهمون (الطرفان الجزائري والتركي) بضمان تمويل 30 بالمائة المتبقية من المشروع.

ولفت البيان إلى مجهودات معتبرة، بذلت من طرف كل من "سوناطراك" و"رونيسانس" التركية لضمان نجاح هذا المشروع، منها الأرضية العقارية، وضمان توفير المادة الخام "غاز البروبان" من قبل سوناطراك، وقرارات الاستفادة من مزايا ضريبية بموجب مرسومين وقع عليهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووقعت الجزائر وتركيا على مذكرة تعاون لإقامة هذا المصنع، خلال زيارة أجراها أردوغان إلى الجزائر نهاية فبراير/ شباط 2018.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا خلال 2017، نحو 4 مليارات دولار، فيما تعمل في الجزائر نحو 800 شركة تركية، وتعد تركيا هي أول مستثمر أجنبي في البلاد حاليا، بحجم استثمارات 4.5 مليارات دولار.


اقرأ أيضا| مصنع جزائري تركي يصدر آلاف الأطنان من الحديد للولايات المتحدة 


 

مشاركة على: