دول عربية تتعهد بعدم التسامح مع استخدام الكيماوي في سوريا

دول عربية تتعهد بعدم التسامح مع استخدام الكيماوي في سوريا
دول عربية تتعهد بعدم التسامح مع استخدام الكيماوي في سوريا

دول عربية تتعهد بعدم التسامح مع استخدام الكيماوي في سوريا

نيويورك - نيو ترك بوست

تعهدت 7 دول بينها بلدان عربية، بعدم التسامح مع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، معربة عن أسفها الشديد إزاء فشل مجلس الامن الدولي في الاضطلاع بدوره وحماية المدنيين في هذا البلد.

وقال وزراء خارجية الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن، "لقد دخل الصراع السوري عامه التاسع ، وتم تهجير الملايين قسراً، وفي الشهور الأخيرة فقط قتل أكثر من ألف شخص واضطر نحو 600 ألف أخرين للفرار من بيوتهم ونحن نأسف بشدة لأن مجلس الأمن فشل مرة أخرى في الاتحاد من أجل حماية حمايتهم".

وأوضح الوزراء في بيان مشترك، عقب اجتماع مغلق مساء الخميس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن "الحاجة الملحة إلى حل سياسي لسوريا ، بشأن مجلس الأمن الدولي 2254".

ودعا البيان إلى وقف فوري وحقيقي لإطلاق النار في إدلب (شمال غرب)، لافتا إلى أنه لا يجوز التسامح مع استخدام أي أسلحة كيميائية كما نطالب جميع الأطراف بضمان امتثالها لالتزاماتها بموجب القانون الدولي".

وشدد البيان علي "أهمية المساءلة في أي جهود للتوصل إلى حل مستدام وشامل وسلمي للنزاع وضمان محاسبة جميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان الإنسانية ".

وأكد البيان أنه "لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للأزمة السورية ، فقط تسوية سياسية، وبدون ذلك ، ستبقى سوريا ضعيفة وفقيرة وغير مستقرة، ولذلك نؤيد بقوة قرار مجلس الأمن رقم 2254 وهوخطوة إيجابية طال انتظارها ، ولكنها لا تزال تتطلب التزامًا جديًا حتى تنجح".

ورحبت الدول الثمان في بيانها بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة منتصف الأسبوع تشكيل اللجنة الدستورية وحثوا علي بدئها مناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بولايتها ، في أقرب وقت ممكن".


اقرأ أيضا| أردوغان: سوريا تحوّلت إلى بقعة جغرافية تجرح ضمير العالم 


 

مشاركة على: