أقطاي: انتشار تعلم العربية بمستوى غير مسبوق في تركيا

أقطاي: انتشار تعلم العربية بمستوى غير مسبوق في تركيا
أقطاي: انتشار تعلم العربية بمستوى غير مسبوق في تركيا

أقطاي: انتشار تعلم العربية بمستوى غير مسبوق في تركيا

إسطنبول-نيو ترك بوست

أشاد ياسين أقطاي مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم بمعرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي الذي افتتح اليوم السبت، عادًا أن استضافة مثل هذه الفعالية في المدينة دلالة على تطور مستوى الحرية والثقافة في تركيا، لأنها تعطي فرصة لتواجد تنوع فكري.

جاء ذلك على هامش مشاركته في افتتاح معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي، بدورته الخامسة، في مركز أوراسيا للمؤتمرات بمنطقة "يني كابي" وسط إسطنبول، السبت.

ولفت أقطاي إلى انتشار تعلم اللغة العربية بمستوى غير مسبوق في تركيا، نظرا لأنها من أهم اللغات في العالم.

وتابع بحسب وكالة أنباء الأناضول: "وصل عدد العرب في تركيا 9 ملايين نسمة، جاؤوا ضيوفا ولاجئين بعد الربيع العربي، هؤلاء انضموا إلى الثقافة التركية كما ساهموا في تطويرها".

وأوضح أن عدد الطلاب العرب وصل في الجامعات التركية 150 ألف طالب، فيما كان عدد الطلاب الأتراك في الجامعات التركية قبل سنوات لا يتجاوز هذا العدد، وهذا يعني انفتاح الدولة التركية على كافة الثقافات العربية والغربية، لتصبح هذه الجامعات دولية.

واعتبر أقطاي أن "هذه الفعالية وسيلة للتقارب والتفاهم والتجمع ليس بين القراء فحسب، وإنما بين مؤلفي الكتب والناشرين، هؤلاء الأفراد الذين سيساهمون في ايقاظ نهضة الأمة".

ويشارك في معرض الكتاب العربي أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة، بينها تركيا وإيران ودول عربية، تحت شعار "الكتاب يجمعنا"، وتتواصل فعالياته حتى 6 أكتوبر/ تشرين أول القادم.

من جهته، قال المتحدث باسم المعرض، صهيب الفلاحي، إنه "أكبر حدث ثقافي عربي في تركيا، وأكبر معرض دولي للكتاب العربي خارج الدول العربية، ويقام في المكان نفسه الذي أقيم فيه العام الماضي".

وأضاف الفلاحي للأناضول أن "عدد المشاركين هذا العام أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة، بينها تركيا وإيران".

مشاركة على: