عودة طوعية لـ95 لاجئاً عراقياً من تركيا خلال أسبوع

عودة طوعية لـ95 لاجئاً عراقياً من تركيا خلال أسبوع
عودة طوعية لـ95 لاجئاً عراقياً من تركيا خلال أسبوع

عودة طوعية لـ95 لاجئاً عراقياً من تركيا خلال أسبوع

بغداد - نيوترك بوست

قال مدير عام دائرة شؤون الفروع ومتحدث وزارة الهجرة والمهجرين العراقية علي عباس جهاكير إن بلاده شهدت عودة طواعية لـ 95 لاجئا إلى بلادهم من تركيا خلال الأسبوع الأخير.

وأوضح جهاكير أن الجهود مستمرة بتنفيذ برنامجها -العودة الطوعية المجانية الأسبوعية- للاجئين للعراقيين المتواجدين في الجمهورية التركية، وفق وكالة الأناضول.

وقال المسئول العراقي إن ممثليتنا في تركيا قامت بإعادة 95 لاجئا من محافظات سامسون وأنقرة وجروم وكير شهير واسكي شهير وقيرق قلعة التابعة إلى الجمهورية التركية، عبر معبر إبراهيم الخليل التابع لقضاء زاخو بمحافظة دهوك

وأشار إلى أن الوزارة نقلت اللاجئين عبر حافلات نقل إلى مناطق سكناهم الأصلية بعد التدقيق الأمني لهم.

وبين أن الجهود مستمرة في هذا الاتجاه وهناك خطط لنقل جميع العراقيين المتواجدين في تركيا وبشكل دوري (أسبوعيا) وإعادتهم إلى البلاد.

يذكر أن الأشهر الماضية سجلت عودة دفعات كثيرة من النازحين عبر نقلهم بالأسطول البري التابع لوزارة النقل العراقية إلى بلدهم طواعية.

وتم الإعلان في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، عن عودة ألف و449 لاجئا عراقيا إلى بلادهم من تركيا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وكشفت الإحصاءات الرسمية أن هناك أكثر من 200 ألف لاجئ عراقي يعيشون في تركيا ومشمولون بالمساعدات التي تقدمها أنقرة للاجئين.

وفر آلاف العراقيين إلى خارج بلادهم عندما اجتاح تنظيم "داعش" الإرهابي ثلث مساحة العراق صيف 2014، وتحول مناطقهم إلى ساحة حرب طاحنة على مدى 3 سنوات بين مسلحي التنظيم والقوات العراقية.

ووفق أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية منتصف العام المنصرم، فإن مليوني عراقي لا يزالون نازحين يقيم معظمهم في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد من أصل 5.8 مليون تركوا منازلهم في خضم الحرب بين القوات العراقية ومسلحي "داعش" بين عامي 2014 و2017.

ولا يزال النازحون غير قادرين على العودة لمنازلهم رغم مرور أكثر من عام ونصف على انتهاء الحرب التي دمرت آلاف المساكن والبنى التحتية الأساسية لتأمين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها.

وتقول الحكومة العراقية إنها بحاجة إلى نحو 88 مليار دولار على المدى القصير لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

اقرأ أيضاً
الهجرة العراقية تعلن عودة طوعية لـ 185 لاجئا من تركيا خلال أسبوع

مشاركة على: