عقب حريق قاتل.. اليونان تخطط لإعادة 10 آلاف مهاجر إلى تركيا

عقب حريق قاتل.. اليونان تخطط لإعادة 10 آلاف مهاجر إلى تركيا
عقب حريق قاتل.. اليونان تخطط لإعادة 10 آلاف مهاجر إلى تركيا

عقب حريق قاتل.. اليونان تخطط لإعادة 10 آلاف مهاجر إلى تركيا

ترجمة نيو ترك بوست

أعلنت الحكومة اليونانية أن آلاف المهاجرين في معسكرات المهاجرين المكتظة في جزيرة ليسبوس في اليونان يجب أن يعودوا إلى تركيا، بعد يوم من اندلاع حريق قاتل في مخيم موريا للمهاجرين، وفقًا لما ذكرته خدمة "دويتشه فيله" الإنجليزية.

وقالت الحكومة في بيان عقب اجتماع لمجلس الوزراء دام أربع ساعات، يوم الإثنين، إنه بنهاية عام 2020، تريد أثينا عودة 10 آلاف مهاجر إلى تركيا، في محاولة لتخفيف الضغط على المخيمات المكتظة.

تشير هذه الخطوة إلى تغيير كبير في السياسة، حيث يتخذ رئيس الوزراء المحافظ كيرياكوس ميتسوتاكيس مقاربة أكثر تشددًا لوضع المهاجرين في البلاد.

وقالت حكومة أثينا، إن رقم الـ10 آلاف سيكون زيادة عن 1805 مهاجر عادوا خلال 4.5 سنوات في ظل حكومة سيريزا السابقة (اليسارية).

وأعلن ميتسوتاكيس عن إجراءات أخرى مثل المزيد من الدوريات البحرية في بحر إيجة، وخطط لإصلاح نظام اللجوء، بما في ذلك بناء معسكرات لمن يعتبر "غير قانوني" أو ممن رفضت طلبات لجوئهم.

وانعقد اجتماع مجلس الوزراء بعد اندلاع حريق في مخيم موريا يوم الأحد، والذي توفي فيه امرأة وأصيب 17. وموريا هو أكبر معسكر للمهاجرين في أوروبا، ويضم مرافق لثلاثة آلاف شخص ولكن يضم حوالي 13000 مهاجر.

ومع ذلك، قالت وكالات الإغاثة إن الحل يجب أن يكون على نطاق الاتحاد الأوروبي. وقالت منظمة أوكسفام للمساعدات إن الحريق المميت الذي حدث يوم الأحد كان نتيجة لسياسة الاتحاد الأوروبي للهجرة.

وقال ريناتا رندون، رئيس بعثة أوكسفام في اليونان: "يجب نقل الأشخاص الذين يصلون إلى اليونان إلى أماكن آمنة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وليس في الأماكن الخطرة حيث تكون حياتهم في خطر".

وقالت مينا أندريفا، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، يوم الاثنين، "إن زيادة عدد الوافدين إلى اليونان خلال الأسابيع الماضية قد فرضت ضغطًا كبيرًا على نظام معيب بالفعل وخلقت ظروفًا غير قابلة للاستمرار، حيث أتيحت لنا بالفعل الفرصة للإشارة في الماضي".

وسيزور ديمتريس أفراموبولوس مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي اليونان وتركيا هذا الأسبوع مع وزيري داخلية ألمانيا وفرنسا لمناقشة الأزمة.

في وقت سابق من سبتمبر، دعت الحكومة الألمانية اليونان إلى إعادة المهاجرين إلى تركيا بالإضافة إلى الضغط على تركيا للالتزام بمعاهدة الاتحاد الأوروبي وتركيا لعام 2016 التي تتيح السفر بدون تأشيرة داخل الاتحاد الأوروبي للمواطنين الأتراك مقابل استقبال المهاجرين الذين يدخلون أوروبا بشكل غير قانوني عبر تركيا.

مشاركة على: