61°F
Tuesday 22nd of October 2019
نيوترك بوست

يشتكي غالبية سكان تركيا من ارتفاع في فاتورة الكهرباء، وخاصة بعد ارتفاع سعر الكهرباء بنسبة ١٥%.

نسرد لكم في هذا التقرير بعض النصائح المهمة لتوفير الفاتورة بحسب أحد المختصين في تركيا.

بداية يقول كما هو معلوم الفاتورة مقسمة إلى ثلاث شرائح وهي :-

التوقيت العادي: من 6 صباحاً وحتى 5 مساءاً (17:00)، في هذه الفترة يكون سعر الكيلو واط الساعي 0.4463 ليرة تركية.

توقيت الذروة: من الساعة 5 مساءاً (17:00) وحتى الساعة 10 ليلًا(22:00)، وفي هذه الفترة يكون سعر كيلو الواط الساعي 0.6769 ليرة تركية.

التوقيت الرخيص: من الساعة 10 ليلاً (22:00) وحتى الساعة 6 صباحاً، وفي هذا التوقيت يكون سعر كيلو الواط الساعي 0.2797 ليرة تركية.

بعد معرفة السعر المحدد لكل فترة على الشخص اختيار في التوقيت الرخيص لتقليل الفاتورة وخاصة إذا أراد تشغيل الأدوات الكهربائية.

وبين المختص أن حساب هذه التوقيتات لا يكون على الساعة العادية المضبوطة والتي نسير جميعنا عليها، انما التوقيتات تحسب حسب ساعة عداد الكهرباء المركب امام المنزل أو في بداية درج البناية والذي غالباً هناك خلل بتوقيته،( على واجهة العداد تظهر عدة أرقام متتابعة وهي التاريخ والتوقيت بنظام 24 ساعة و كمية الاستهلاك بأربع توقيتات رغم أن التوقيت الرابع لا يستخدم وكمية الاستطاعة الكلية المصروفة وقيمة الاستهلاك الكلي بجميع الفترات )

وقال يظهر على العداد من الاسفل T1 أو T2 أو T3 وهي ترمز إلى الفترة الحالية التي يتم الحساب وفقها

T1: التوقيت العادي.

T2: توقيت الذروة.

T3: التوقيت الرخيص.

وتابع مضيفاً يتفاوت الخلل في التوقيت من عشر دقائق حتى ساعتين أو أكثر وخصوصاً في الفترة الشتوية بعد الشهر 11 فجميع العدادات مبرمجة على تأخير الساعة ببداية الشهر مما يزيد من قيمة الخلل مشيراً إلى أن المشكلة أن هذا الخلل هو نقص في الساعات.

وأردف قائلاً :"بفرض ان الخلل ساعة واحدة فعندما تكون الساعة في الموبايل 10 ليلاً اي 22:00 وهو بداية التوقيت الرخيص T3 يكون التوقيت على ساعة العداد الساعة 9 أي 21:00 أو أقل أي أننا في توقيت الذروة T2 وهذا يعني أننا عندما نشغل الأدوات الكهربائية الساعة 22:00 نكون قد شغلناها بتوقيت الذروة بالنسبة للعداد وهذا ما يضاعف قيمة الفاتورة.

هنا ينصح المختص كل شخص أن يتفقد العداد ومعرفة مقدار الخطأ بالتوقيت بين العداد والتوقيت النظامي ويؤخر استخدام الكهرباء بمقدار الخلل مع التأكيد أن هذا الفرق سيختلف في الشهر 11 والشهر 5حسب النظام القديم لتأخير وتقديم الساعات.

وقال :" مثلاً لو كان الخلل ساعة فعليه تأخير الاستخدام حتى الساعة 11 لكي يدخل بالتوقيت الرخيص بالنسبة للعداد

إضافة لهذا يمكن تغيير فترات عمل البرادات عن طريق استخدام مؤقت يتم من خلاله تشغيل البراد بساعات محددة وبالطبع تجنب تشغيله بساعات الذروة T2 وسعر المؤقت يتراوح بين 15 ليرة إلى 30.

اقرأ أيضاً 
إنقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة من إسطنبول اليوم .. تابع الجدول

السياحة في تركيا