61°F
Tuesday 22nd of October 2019
نيوترك بوست

صفران بولو- نيوترك بوست

تضم مدينة صفران بولو" الواقعة في منطقة البحر الأسود في ولاية "كارابوك" شمال تركيا التي تتميز هندستها المعمارية العثمانية، وجمال طبيعتها وصفائها الذي يندر أن تجد مثيله في القرن الحادي والعشرين مصنعاً للشوكولاته يضم في أحد أجزائه متحفاً مميزاً، يقدم معروضاتٍ مصنوعةً من الشوكولاته تحكي جزءاً من تاريخ المدينة

كما يعرض المتحف المميز في الولاية شخصيات مؤثرة مرّت على تركيا في مراحل زمنية مختلفة.

هدف صاحب مصنع الشوكولاته ومؤسس المتحف، "مسعود كرملي" الذي تخرج من أكاديمية الشوكولاته في بلجيكا قبل عدة أعوام، وأراد أن ينقل خبرته إلى مسقط رأسه "صفران بولو".

واتخذ كرملي قراراً ببناء مصنع للشوكولاته في المنطقة، وحوّل جزءاً منه إلى متحفٍ يستضيف الزوار ممن تجتذبهم الأفكار اللذيذة والممتعة.

ويعرض المتحف في أروقته نماذج من معالم المنطقة بما في ذلك منازل "صفران بولو" الشهيرة، وبرج الساعة، وكهوف منجيليس، والشرفة الزجاجية، ومسجد "صفران بولو"، وجميعها مصنوعة من الشوكولاته

إلى جانب ذلك يعرض المتحف منحوتات من الشوكولاته لكبار السياسيين المؤثرين في تاريخ الجمهورية التركية، مثل مصطفى كمال أتاتورك، وعدنان مندريس، وبولنت أجاويد، وتورغوت أوزال، وسليمان ديميريل، ورجب طيب أردوغان.

من جهته، قال " كرملي" إنه استهلك 4.5 طن من الشوكولاته لصناعة معروضات المتحف، وأن هدفه النهائي هو إدخال البهجة لقلوب الناس، حتى ولو لفترة قصيرة.

وأكد أن هدفه أن يستمتع الزوار بما يصنعونه من الشوكولاته وقال أردنا أن نظهر للناس مدى جمال مدينتنا. ومن خلال هذا المتحف، يمكننا أن نتذكر كل الذين عملوا من أجل صفران بولو".

السياحة في تركيا