61°F
Tuesday 22nd of October 2019
أثينا - نيوترك بوست

طالب رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، تركيا بتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين والسيطرة على تدفق المهاجرين إلى القارة.

وأشار ميتسوتاكيس، في كلمة له أمام البرلمان اليوناني إلى أن تركيا تستغل أزمة المهاجرين في أوروبا لتحقيق أهدافها الخاصة.

وقال ميتسوتاكيس :"إن تركيا تمتلك القدرة على ضبط تدفق المهاجرين".

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني: "لا يجوز أن تعطي الانطباع بأنها تستغل هذه القضية لأغراضها الجيوسياسية".

على الصعيد ذاته، طالب بضرورة مراجعة الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حتى تتمكن أثينا من تسريع إعادة الذين ترفض طلبات لجوئهم إلى السواحل التركية.

وكشف الوزير اليوناني أن بلاده ستطرح تعديل "أكثر تشددا" و"أكثر عدلا" حول منح حق اللجوء أمام البرلمان في أكتوبر منوهاً أن "المشكلة الحالية باتت مسألة هجرة وليس لجوء"، بحسب تعبيره.

يذكر أن اليونان تواجه زيادة حادة جديدة في عدد من يعبرون بحر إيجة إلى جزرها من تركيا وذلك بعد هدوء نسبي استمر قرابة ثلاث سنوات.

ودعا هذا التدفق الكبير للاجئين إلى اعلان الحكومة المحافظة الجديدة سياسة أشد صرامة لكبح التدفق، تشمل تشديد الإجراءات على الحدود وترحيل المزيد من المهاجرين.

وتراجع بشدة تدفق المهاجرين على اليونان بعدما اتفق الاتحاد الأوروبي وتركيا في عام 2016 على إغلاق مسار بحر إيجة، لكنه ارتفع مجددا، في أغسطس وسبتمبر، ليسجل أعلى مستويات شهرية خلال السنوات الثلاث منذ التوصل إلى الاتفاق، وأصبحت البلاد بالتالي مجددا هذه السنة بوابة العبور الرئيسة للمهاجرين واللاجئين الوافدين من السواحل التركية المجاورة إلى أوروبا.

من جانبها، تستضيف تركيا 3.6 مليون لاجئ سوري، وهددت "بفتح الأبواب" أمامهم ما لم تحصل أنقرة على دعم دولي ملائم لخطة إعادة توطين مليون لاجئ في شمال سوريا.

أقرأ أيضاً
اليونان تدعو أوروبا لتقديم دعم مالي لتركيا لتخفيف أعباء اللاجئين

 

السياحة في تركيا