بقلاوة عنتاب التركية.. مذاق يخطف قلوب "كتاب" المطبخ اليوناني

بقلاوة عنتاب التركية.. مذاق يخطف قلوب "كتاب" المطبخ اليوناني
بقلاوة عنتاب التركية.. مذاق يخطف قلوب "كتاب" المطبخ اليوناني

بقلاوة عنتاب التركية.. مذاق يخطف قلوب "كتاب" المطبخ اليوناني

حظيت حلوى البقلاوة، التي تعتبر إحدى أبرز حلويات ولاية غازي عنتاب التركية على تقدير مجموعة من كتاب فن الطبخ اليونانيين وذلك خلال زيارة قاموا بها تلبية لدعوة رئيسة بلدية المدينة فاطمة شاهين، ومبادرة من العضو المؤسس في المجلس العالمي للصحفيين وفي مجلس وسائل الإعلام الأجنبية، الصحفية أينور تاتيرسال.

و في هذا الإطار قالت العضو المؤسس في المجلس العالمي للصحفيين أينور تاتيرسال، إنها عملت في مجال الصحافة في العاصمة البريطانية لندن لسنوات عديدة.

وأشارت إلى أنها سبق وكتبت عدة مقالات في الصحف البريطانية في مجال فن الطهي.

ولفتت إلى أنها عملت على تنظيم جولة لمدة 3 أيام في غازي عنتاب لمجموعة من الكتّاب اليونانيين، من أجل الاطلاع على الأطباق التي تشتهر بها المدينة، لاسيما البقلاوة.

وأشادت بأطباق مدينة غازي عنتاب الفريدة وشعبها المضياف،مشيرة أن الغرض من الجولة معاينة حلوى البقلاوة عن قرب وذلك لأن البقلاوة تعد من أشهر الحلويات التركية وتشتهر به غازي عنتاب بشكل خاص".

وقالت إن المشاركين في الزيارة التي نظمتها بدعوة من رئيسة بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين، يعتبرون من أشهر كتّاب فن الطبخ في اليونان،

وبينت أن الدورة مكنت المشاركين من الإطلاع عن قرب على مقادير البقلاوة التي يجري إعدادها في هذه المدينة، من ناحية كمية الفستق العنتابي المستخدم وكمية السمن وما إلى ذلك من المواد الأخرى.

وأشارت إلى أن الكتاب قرروا الكتابة عن البقلاوة العنتابية التي عاينوها وجربوا مذاقها في مجلاتهم.

بدوره، أعرب عن فوتيس فالاتوس، محرر قسم الأطباق في مجلة "بلو ماغازين" اليونانية عن سعادته بهذه التجربة

وقال:" إن تحضير البقلاوة في غازي عنتاب يعتبر فنًا بحد ذاته وإن مشاهدة مراحل تحضير البقلاوة هنا يشبه عرضًا مرئيًا أو مشاهدة مسرحية جميلة. إنها لا تشبه أي نوع من الحلويات في أي مكان حول العالم".

وتابع القول: نحن نصنع البقلاوة في اليونان. لكن مذاق البقلاوة في عنتاب ومراحل تحضيرها مختلفة تمامًا. أعتقد أن تذوق البقلاوة العنتابية يعد سببًا بحد ذاته لزيارة هذه المدينة الرائعة حقًا.

من جانبها، أكدت ثاليا تسيتشلاكيس رئيسة تحرير مجلة (FNL Food and Lesiure Guide) اليونانية أن المدينة تحتوي على أفضل بقلاوة موجودة في العالم من حيث المذاق والجودة.

أوضحت أن طريقة تحضير البقلاوة في غازي عنتاب مختلفة تمامًا، وأن هذا الاختلاف يكمن في التفاصيل الصغيرة التي تحدث فرقا كبيرًا

وقالت خلال زيارتها لأحد المعامل "الكل يقوم بعمله هنا. عندما ننظر إلى طريقة سير العمل، ننسى أننا في معمل لإنتاج البقلاوة. إن العمل يجري كأنما هو في ورشة فنية تزهو بكل شيء رائع".

ومن أفضل أنواع البقلاوة بلح البحر والبقلاوة المربعة بحسب تسيتشلاكيس. 

كما قالت نانا داريوتي، رئيسة تحرير مجلة "أوليف ماغازين" اليونانية، إن "البقلاوة المحضرة في اليونان، تحتوي على الجوز واللوز والبندق وزيت الزيتون".

وأشارت إلى أنها تتحدث عن عملية فنية رائعة تسير بشكل متناغم ولا تتحدث عن طريقة التحضير.

وتابعت مضيفة تذوقت البقلاوة في عدة ورشات ومعامل في عنتاب. وبعد أن فرغت من الجولات عدت إلى تلك الورشات لأتذوق البقلاوة مرة أخرى. أشعر بالغيرة أمام هذا المذاق المتميز".

يذكر أن ولاية غازي عنتاب التركية تشتهر بإنتاج "بقلاوة عنتاب"، التي تتميز بجودة الفستق والسمن المستخدم في تحضيرها فضلاً عن عجينته الرقيقة جداً.


 

البقلاوة والمشاوي التركية تنالان إعجاب القطريين

مشاركة على:
-