اكتشاف مستحاثات عمرها 8 ملايين عام في قيرشهر التركية

اكتشاف مستحاثات عمرها 8 ملايين عام في قيرشهر التركية
اكتشاف مستحاثات عمرها 8 ملايين عام في قيرشهر التركية

اكتشاف مستحاثات عمرها 8 ملايين عام في قيرشهر التركية

تمكنت مجموعة من علماء الأنثروبولوجيا العثور على مستحاثات (أحفورات) يعود تاريخها إلى نحو 8 ملايين عام، في ولاية قيرشهر وسط تركيا

وقال مراسل الأناضول إن علماء الأنثروبولوجيا الأتراك والأجانب عثروا على مستحاثات لحيوانات فقارية تعود لملايين السنين، أثناء أنشطة تنقيب في قرية قوروتلو بولاية قيرشهر.

وأخضعت المجموعة التي تضم علماء من تركيا واليابان وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وإثيوبيا وألمانيا ما تم اكتشافه إلى الدراسة في مختبرات جامعة "آخي أوران" بولاية قيرشهر.

وتكونت المجموعة التي أشرفت على الأبحاث من عضو الهيئة التدريسية في جامعة كاليفورنيا الأستاذ الدكتور تيم وايت، والأكاديمي بجامعة طوكيو جين سوا، والخبير في المتحف الإثيوبي للتاريخ الطبيعي الدكتور برهانة أسفاو.

وشارك في التنقيب كل من الأكاديمي بجامعة زيورخ، الدكتور كريستوف زوليكوفر، والخبير في متحف برلين للتاريخ الطبيعي الدكتور فيصل بيبي، برئاسة عضو الهيئة التدريسية في كلية الأنثروبولوجيا بجامعة "آخي أوران" الدكتور أحمد جم اركمان.

وأعلن علماء الأنثروبولوجيا الأتراك أن المستحاثات المستخرجة يعود تاريخها إلى نحو 7-8 ملايين عام.

من جهته أعرب رئيس المجموعة الدكتور اركمان خلال حديثه مع الأناضول عن سعادته بهذه الاكتشافات وأكد أنها تعود لحيوانات فقارية منها فيلة وزرافات ووحيد القرن وخيول وقردة وقطط.

وبين أن هناك خطة لنشر كل ما توصلت له الأبحاث لافتاً أن العلماء يعكفون على كتابة نتائج الأبحاث التي يجرونها على المستحاثات استعدادًا لنشرها على شكل مقالات في المجلات العلمية الرائدة حول العالم.

وقال :"بقرار من رئاسة مجلس الوزراء التركي انطلقت في عام 2014 انطلقت أولى مراحل التنقيب في قوروتلو بولاية قيرشهر

وعثرت المجموعة أثناء التنقيب على نحو ألفي مستحاثة لحيوانات فقارية رئيسية مثل الفيلة والزرافات والقرد ووحيد القرن والخيول والقط، نتيجة للدعم الذي قدمته كل من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وولاية قيرشهر، وجامعة آخي أوران، والجمعية التاريخية التركية.

وأوضح أن هذه المستحاثات جذبت اهتمام علماء الأنثربيولوجيا حول العالم، وبدأوا بالتوافد إلى المكان للمشاركة في الأبحاث.

وقال :" مشاركة علماء من اليابان وسويسرا والولايات المتحدة وإثيوبيا في المجموعة العلمية، إضافة إلى مساهمات أخرى من جامعات في ألمانيا وتركيا، جعل صدى هذا الاكتشاف ينتقل بشكل سريع إلى جميع الأوساط العلمية".

وأكد أن هذا الاكتشاف سيساهم في إماطة اللثام عن معلومات مهمة حول الحياة الإنثربيولوجية في منطقة الأناضول قبل ملايين السنين

كما أشار إلى أن هذه الاكتشافات ستساهم في تحول المنطقة إلى نقطة جذب لعلماء الإنثربيولوجيا حول العالم.

ويكشف اركمان عن أن منطقة الأناضول تذخر بالمناطق التي تشكل ورشات عمل حقيقية للأبحاث العلمية، وأن المنطقة شهدت العام الماضي اكتشاف مستحاثات لماموث عاش قبل ثمانية ملايين عام.

 

ويلفت إلى أن مستحاثات الماموث المكتشفة في ولاية يوزغات (وسط)، جرى نقلها إلى متحف يوزغات، فيما تواصل الفرق العلمية إجراء المزيد من الأبحاث في المنطقة للوصول إلى أكبر عدد من المستحاثات.

 

ويذكر أن المجموعة تمكنت من العثور على نحو ألفي مستحاثة لحيوانات فقارية رئيسية مثل الفيلة والزرافات والقرد ووحيد القرن والخيول والقط، نتيجة للدعم الذي قدمته كل من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وولاية قيرشهر، وجامعة آخي أوران، والجمعية التاريخية التركية.

مشاركة على: