تركيا تستغني عن استهلاك 150.000 طن من البلاستيك

تركيا تستغني عن استهلاك 150.000 طن من البلاستيك
تركيا تستغني عن استهلاك 150.000 طن من البلاستيك

تركيا تستغني عن استهلاك 150.000 طن من البلاستيك

تمكنت تركيا من خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية وتم الاستغناء عن إنتاج حوالي 150.000 طن من النفايات البلاستيكية خلال 11 شهراً.

وفي وقت سابق أصدرت الحكومة التركية مجموعة قوانين ترمي إلى تقليص استهلاك الأكياس البلاستيكية تضمنت دفع 0.25 ليرة تركية على الأقل مقابل الحصول على كيس بلاستيكي واحد للحد من الاستخدام المفرط لأكياس النايلون.

وساهمت هذه القوانين في تقليص استهلاك البلاستيك وبالتالي خفض حوالي 6000 طن من انبعاثات الغازات السامة.

ووصل معدل استخدام الأكياس البلاستيكية للشخص الواحد في تركيا إلى 440 كيساً سنوياً، وذلك بمعدل استخدام عام يبلغ حوالي 30-35 مليار كيس بلاستيكي في البلاد سنوياً

ووصل معدل الاستخدام العالمي قرابة 5 تريليونات كيس بلاستيكي كل عام.

وبموجب دخول اللوائح التي أعلنت عنها تركيا حيز التنفيذ انخفض استخدام الأكياس البلاستيكية بنسبة 77.27%، كما انخفض عدد الأكياس المستهلكة من قبل الشخص الواحد من حوالي 35 كيس إلى 10 أكياس في الشهر.

ووصلت قيمة التغريم الذي فرضته الحكومة على المخازن ومصنعي الأكياس البلاستيكية الذين لم يتقيدوا بتنفيذ القوانين،إلى أكثر من 121.000 ليرة تركية.

وأجبرت هذه اللوائح المواطن التركي البحث عن بدائل آمنة لنقل البضائع

من جانبها، وزعت البلديات أكياس قماشية مجانية للمتسوقين.

ومن المرتقب أن يتم تفعيل مشروع جمع نفايات عبوات المشروبات البلاستيكية والزجاجية والمعدنية، بغرض حماية البيئة وتوفير مواد خام عالية الجودة للصناعة، من خلال تنفيذ الوزارة مبادرة "تطبيق الإيداع"، التي ستكون إلزامية اعتباراً من يناير 2020. ومن المتوقع أن يخلق التطبيق فرص عمل إضافية إلى جانب الفوائد الاقتصادية والبيئية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوات تعتبر جزء من مشروع "صفر نفايات" الذي أطلقته السيدة الأولى أمينة أردوغان قبل عامين. ويشمل المشروع حوالي 14000 مؤسسة عامة من المجمع الرئاسي إلى الوزارات وفروعها، من فرز النفايات في مصدرها وإعادة تدوير الغذائية منها لتحويله إلى سماد.

مشاركة على: