كشفت الحكومة النقاب عن فحوى خطة لوجستية كبرى، تشمل استثمارات بأكثر من 110 مليارات دولار في البنية التحتية للنقل.

جاء ذلك خلال حفل أقيم بمحطة القطار الرئيسية في العاصمة أنقرة، حيث صرّح زير النقل والبنية التحتية، جاهد طورهان، أنه جرى إعداد الخطة عقب محادثات مع مستثمري">

الحكومة التركية تكشف عن خطة استثمار كبرى بمليارات الدولارات

الحكومة التركية تكشف عن خطة استثمار كبرى بمليارات الدولارات
الحكومة التركية تكشف عن خطة استثمار كبرى بمليارات الدولارات

ترجمة: الحكومة التركية تكشف عن خطة استثمار كبرى بمليارات الدولارات

كشفت الحكومة التركية النقاب عن فحوى خطة لوجستية كبرى، تشمل استثمارات بأكثر من 110 مليارات دولار في البنية التحتية للنقل.

جاء ذلك خلال حفل أقيم بمحطة القطار الرئيسية في العاصمة أنقرة، حيث صرّح زير النقل والبنية التحتية، جاهد طورهان، أنه جرى إعداد الخطة عقب محادثات مع مستثمرين ومساهمين، في محاولة لتحويل تركيا إلى مركز لوجستي.

وقال طورهان وفق ما ترجمت نيو ترك بوست نقلًا عن وسائل إعلام تركية: "علينا أن نشيد بنية تحتية لوجستية تركز على دعم هدف الصادرات بقيمة تريليون دولار".

وحضر وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك ووزير التجارة روحار بيكان، حفل الكشف عن الخطة التي حددت أهدافًا لعام 2023 و 2035 و 2053.

وقال تورهان إن تركيا تريد جذب جميع طرق التجارة الممكنة، بما في ذلك مبادرة "الحزام والطريق" وهي مبادرة صينية لربط الصين بالعالم.

ونوه الوزير التركي إلى أن الصين ستضخ 1.3 تريليون دولار في هذا المشروع حتى عام 2027. وقال: "كجسر بين أوروبا والصين، لدى تركيا ميزة جغرافية، فنحن في وضع يمكنها من جذب أغلبية واسعة من هذه الاستثمارات".

وأضاف أنه مع تجاوز ممرات العبور عبر تركيا، سوف نقدم لمنتجينا مزايا من شأنها زيادة الصادرات".

وأشار الوزير إلى أن التجارة الحالية بين أوروبا والصين تبلغ 400 مليار دولار في السنة.

وقال في هذا الصدد: "نهدف إلى الوصول لحجم تجارة قدره 100 مليار دولار مع الشرق الأقصى اعتبارًا من عام 2034".

مشاركة على: