نشرت الجريدة الرسمية التركية قرار رئاسي يتضمن تفاصيل السيارة المحلية التي سيعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة.

ووفقًا للقرار ، سيتم إنتاج السيارة في بورصة بمبلغ استثمار يصل إلى 22 مليار ليرة تركية، حيث سيتم تقديم الدعم الحكومي للمقاول بضمان شراء السيارات.">

​​​​​​​تفاصيل عن مشروع السيارة التركية محلية الصنع

​​​​​​​تفاصيل عن مشروع السيارة التركية محلية الصنع
​​​​​​​تفاصيل عن مشروع السيارة التركية محلية الصنع

ترجمة: ​​​​​​​تفاصيل عن مشروع السيارة التركية محلية الصنع

نشرت الجريدة الرسمية التركية قرار رئاسي يتضمن تفاصيل السيارة المحلية التي سيعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة.

ووفقًا للقرار ، سيتم إنتاج السيارة في بورصة بمبلغ استثمار يصل إلى 22 مليار ليرة تركية، حيث سيتم تقديم الدعم الحكومي للمقاول بضمان شراء السيارات.

وذكر القرار أنه سيتم توظيف 4323 شخصاً لصالح المشروع، وسيتم إنتاج السيارات في 5 نماذج مختلفة، وستكون الطاقة الإنتاجية السنوية 175 ألف وحدة.

وحسب القرار، تم تحديد مدة الاستثمار على أنه 13 عامًا بدءًا من 30 أكتوبر 2019 ، وإذا تعذر إكمال الهدف المحدد خلال الفترة الزمنية، فستكون وزارة الصناعة والتكنولوجيا قادرة على السماح بنصف فترة زمنية إضافية.

و من المنتظر أن يقوم الرئيس أردوغان بقيادة تجريبية للسيارة التي تولت تصميمها الشركة الإيطالية العالمية "بينينفارينا".

وستدخل السيارة الأسواق بداية بطراز SUV الكهربائي، وهو من فئة السيارات العائلية المدمجة (الفئة المتوسطة)

وسيتم خلال العرض المقرر تنظيمه في وادي التكنولوجيا بقضاء غبزة في ولاية كوجا إيلي، شمال غربي تركيا، الكشف عن تفاصيل جديدة حول سيارة سيدان مخطط لإنتاجها فيما بعد.

وقبل 58 عاما، وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1961، نجحت تركيا في تحقيق هدفها بإنتاج السيارة المحلية "دفريم" (الثورة).

 

وتم إنتاج 4 سيارات، إلا أنها توقفت في الطريق أثناء التجربة بسبب عدم وضع وقود بالقدر الكافي، ما أدى إلى ارتفاع الأصوات المعارضة للمشروع التي كانت تقوم بدعاية ضده، وتم تعليقه بحجة أن "السيارة لم تكمل طريقها".

ورغم مرور سنوات طويلة، لم تختف رغبة تركيا ولا المواطن التركي في إنتاج سيارة محلية، وكان الرئيس، هو من أطلق شرارة المشروع لتحقيق هذا الحلم.

وخلال فترة قصيرة، انتهت عملية البحث عن مستثمرين بقيادة اتحاد الغرف والبورصات التركية، بناء على دعوة الرئيس أردوغان.

وفي 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، تم توقيع بروتوكول تعاون لتشكيل مجموعة مشتركة لمبادرة إنتاج السيارة المحلية، بمشاركة شركات مجموعة "الأناضول"، و"بي إم سي"، و"كوك" القابضة، ومجموعة "توركسيل"، و"زورلو" القابضة، واتحاد الغرف والبورصات التركية.

وتملك مجموعة مبادرة إنتاج السيارة التي تضم 5 شركات كبرى، 19 بالمئة من أسهم المشروع، وانضم إليها اتحاد الغرف والبورصات التركية بنسبة 5 بالمئة من الأسهم، وفق وكالة الأناضول.

وفي 31 مارس/ آذار 2018، وقعت اتفاقية التأسيس والشراكة لـ "الشركة الصناعية التجارية المساهمة لمبادرة إنتاج السيارة التركية".

وفي 1 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، جرى تعيين محمد غورجان قره قاش، رئيسا تنفيذيا للشركة الجديدة.

مشاركة على: