تركيا تخطط لإطلاق صاروخ فضائي بـ"محرك هجين الصيف المقبل

تركيا تخطط لإطلاق صاروخ فضائي بـ"محرك هجين الصيف المقبل
تركيا تخطط لإطلاق صاروخ فضائي بـ"محرك هجين الصيف المقبل

تركيا تخطط لإطلاق صاروخ فضائي بـ"محرك هجين الصيف المقبل

أعلنت شركة "Delta V" التركية المساهمة لتكنولوجيات الفضاء على لسان عارف قره بك أوغلو، المدير العام للشركة أن الشركة تعمل منذ عامين على تطوير محرك هجين لدفع صواريخ الفضاء، مشيرا إلى أن الصيف المقبل سيكون موعدا لأول إطلاق صوب الفضاء باستخدام ذلك المحرك.

وقال قره بك أوغلو للأناضول إن الشركة، التي تأسست داخل رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، تعمل منذ العام 2017، على تطوير محرك هجين لدفع صواريخ الفضاء، وهو مقارنة بنظائره أكثر أمنا وأقل تكلفة.

 وذكر أن الشركة قامت بتنفيذ نحو 11 عملية إطلاق تجريبية بالمحرك من أجل الصعود للفضاء

وأكد أن الصيف المقبل سيكون موعدا لأول إطلاق صوب الفضاء باستخدام ذات المحرك.

 وأشار إلى أن الشركة تهدف إلى تطوير تكنولوجيا الصواريخ، وفي ضوء هذا الهدف نعمل على مشروع تطوير محرك دفع صواريخ الفضاء، الذي تموله رئاسة الصناعات الدفاعية".

وقال قره بك أوغلو: "هدف مشروعنا هذا، هو تعزيز وتطوير هذه النوعية من المحركات، وإكساب بلادنا هذه التكنولوجيا، وتحويل تركيا إلى لاعب في الفضاء مستقبلًا بواسطة هذه المحركات، فضلًا عن هدفنا المتمثل في تعزيز تلك الأنظمة التي ستخوض غمار المنافسة العالمية".

وبين أن مميزات التكنولوجيا الخاصة بالشركة أنها بسيطة مكلفة وآمنة منوهاً أن وسيلة الإطلاق (المحرك) التي سننتجها بنظام كهذا، ستكون أرخص مقارنة بنظائرها حول العالم. ولا شك أن امتلاك تركيا لتكنولوجيا كهذه سيمكنها من الوصول إلى الفضاء".

وأكد أن هذه التكنولوجيا ستعطي الدولة فرصة لقول كلمتها في عالم الفضاء موضحاً أن أنظمة الدفع الصاروخي بالمحرك الهجين التي  بصدد تطويرها، ستؤمن وصولهم إلى الفضاء مع الشركات الأخرى التي لها قيمة وتعمل في هذا المجال".

 

وأشار إلى أنه عند تفعيل نظام إطلاق الصواريخ الذي يعملون عليه، يمكنهم تقديم خدمات الإطلاق لدول أخرى في نفس الوقت.

 

وقال: "تكنولوجيات الفضاء مجال له قيمة مضافة عالية جدًا. فهذا المجال بإمكانه أن يحقق فوائد اقتصادية كبيرة للغاية لبلدنا، فسوق إطلاق الأقمار الصناعية حول العالم، يدر مليارات الدولارات".
وأضاف متابعا: "على سبيل المثال يمكننا خلال 5 سنوات أن نصل للفضاء، وبعد 10 سنوات من الممكن أن تكون لدينا تكنولوجيا قوية لدرجة تمكننا من تأسيس قاعدة لنا على سطح القمر".

المصدر : الأناضول

مشاركة على: