واشنطن تشعر بخيبة أمل عقب قرار إنهاء الوجود الأمريكي

واشنطن تشعر بخيبة أمل عقب قرار إنهاء الوجود الأمريكي
واشنطن تشعر بخيبة أمل عقب قرار إنهاء الوجود الأمريكي

واشنطن تشعر بخيبة أمل عقب قرار إنهاء الوجود الأمريكي

علقت الولايات المتحدة على قرار البرلمان العراقي القاضي بانهاء الوجود الأمريكي من العراق.

وأعلنت في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، حسب شبكة "سي إن إن" أنها "تشعر بخيبة أمل" بسبب تصويت العراق على خطة لإنهاء الوجود الأمريكي في البلاد.

وقالت أورتاغوس إن بلادها "تشعر بخيبة أمل إزاء الإجراء الذي اتخذ في مجلس النواب العراقي (الأحد)" للبدء في العمل من أجل إنهاء وجود القوات الأمريكية في العراق.

وأوضحت أن بلادها بانتظار مزيد من التوضيح بشأن قرار البرلمان، معربة عن أملها أن تعيد بغداد النظر فيه.

ودعت الزعماء العراقيين بقوة إلى إعادة النظر في أهمية العلاقة الاقتصادية والأمنية المستمرة بين البلدين واستمرار وجود التحالف العالمي لهزيمة داعش".

وأردفت " نعتقد أنه من المصالح المشتركة للولايات المتحدة والعراق مواصلة القتال ضد داعش معًا، لا تزال هذه الإدارة ملتزمة بعراق يتمتع بالسيادة والاستقرار والازدهار".

يذكر أن البرلمان العراقي صوت لإلزام الحكومة "بالعمل من أجل إنهاء وجود جميع القوات الأجنبية على الأراضي العراقية"، في أعقاب الضربة الجوية المثيرة للجدل على المسئول الإيراني قاسم سليماني.

والجمعة قتل قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، و8 آخرين، بقصف جوي أمريكي في بغداد ما أثار غضبا واسعا في العراق وإيران، وتهديدات متبادلة بين طهران بالانتقام وواشنطن بالرد على أي خطوة.

وردًا على ذلك، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية، الأحد، على قرار يطالب الحكومة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية الى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ"انتهاكها سيادة العراق".

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق ضمن التحالف الدولي بحجة محاربة تنظيم "داعش".

المصدر : الأناضول

مشاركة على: