زيادة الطلب على القطن التركي بسبب تفشي فيروس كورونا  

زيادة الطلب على القطن التركي بسبب تفشي فيروس كورونا  
زيادة الطلب على القطن التركي بسبب تفشي فيروس كورونا  

ترجمة: زيادة الطلب على القطن التركي بسبب تفشي فيروس كورونا  

أشارت دراسة أجرتها وزارة الزراعة والغابات التركية أن هناك توقعات بانكماش السوق في المنتجات النسيجية الناشئة في الصين بسبب تفشي فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة حريت وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن الدراسة لفتت إلى أن هذا الانكماش سيكون له تأثير إيجابي على القطن التركي.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير الذي أعدته إدارة أحواض وزارة الزراعة حول تأثير تفشي Kovid-19 على قطاع القطن كشف حجم اجمالي واردات القطن من الألياف حول العالم مبيناً أنه في عامي 2018و2019 بلغ اجمالي الواردات 9.3 مليون طن.

وأشار التقرير –بحسب الصحيفة- أن الصين حصلت على أكبر حصة في الواردات وجاءت بعدها بنغلاديش وفيتنام وباكستان وتركيا.

وبين التقرير أن 9 % من واردات القطن العالمية عن طريق تركيا.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في صادرات القطن من الألياف بمعدل 3.2 مليون طن في نفس الفترة ، وجاءت بعدها البرازيل والهند وأستراليا على التوالي.

على الصعيد ذاته أكدت الصحيفة وفقاً للتقرير أن التقديرات تشير إلى ارتفاع الطلب على صناعة الملابس الجاهزة والملابس التركية.

وبينت الصحيفة وفق التقرير السابق أن هناك توقعات بارتفاع سعر القطن التركي كما أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار القطن في جميع أنحاء العالم في الفترة المقبلة.


وبلغت مساحة القطن تركيا في عام 2015، بحسب الصحيفة 4.3 مليون فدان، وارتفعت بزيادة قدرها 12 في المئة في 2019 حتي 4800000 هكتار. 

وتجتمع 84 في المائة من القطن المنتج في تركيا في 6 محافظات على التوالي سانليورفا (37 في المئة)، أيدين (11 في المئة) وديار بكر (11 في المئة)، هاتاي، تركيا (10 في المئة)، أضنة (9٪) وازمير (6 في المئة) كان عليه.

 بالتوازي مع التطورات الحاصلة في قطاع الغزل والنسيج في تركيا اعتبارا من عام 2018 من أجل تلبية الزيادة في استهلاك 767،000، أدلى 951000 طن من القطن في 2019 في الواردات.

 أخذت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول في واردات تركيا.

من المتوقع أن تتحول بعض مناطق إنتاج القطن إلى القمح والذرة ، وذلك لأسباب مثل دوران المحاصيل.

مشاركة على: