"دواء كورونا" الأشهر يحصل على "فرصة جديدة"

"دواء كورونا" الأشهر يحصل على "فرصة جديدة"
"دواء كورونا" الأشهر يحصل على "فرصة جديدة"

"دواء كورونا" الأشهر يحصل على "فرصة جديدة"

 

 

تمكنت شركة الأدوية السويسرية نوفارتيس، من الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية لإجراء تجربة عشوائية على استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكوين" في علاج مرض كوفيد-19.

وأعطت إدارة الغذاء والدواء هذا الشهر ترخيص لدواء هيدروكسي كلوروكوين" الذي يستخدم منذ عقود في علاج الملاريا بالاستخدام الطارئ ويعد أشهر علاج معتمد لفيروس كورونا، ولكن حتى الآن لا يوجد دليل علمي على نجاعته، كما أنه ليس هناك حاليا أدوية معتمدة لعلاج مرض كوفيد-19.

وفي هذا الصدد، من المرتقب أن تعتمد وفارتيس الاستعانة بنحو 440 مريضا في المرحلة الثالثة من التجربة في غضون أسابيع في أكثر من 12 موقعا أميركيا.

وكشفت الشركة أنه من المنتظر أن يتم الإعلان عن النتائج في أقرب وقت ممكن.

وشهد الدواء زيادة مطردة في الاستعمال وخاصة بعد أن روج له الرئيس الأميركي دونالد ترامب،وهناك مخاوف لدى البعض من أن دعم الإدارة لعلاج لم تتأكد فاعليته لكوفيد-19 أدى إلى اختصار إجراءات المراجعة والرقابة، التي تجريها إدارة الغذاء والدواء.

وعلق كبير مسؤولي تطوير الأدوية في نوفارتيس جون تساي أن السؤال في غاية الأهمية وقال :""ندرك أهمية الإجابة على السؤال العلمي حول ما إذا كان هيدروكسي كلوروكين مفيدا للمرضى الذي ن يعانون من كوفيد-19... لقد تحركنا بسرعة للرد على هذا السؤال من خلال تجربة عشوائية".

تجدر الإشارة إلى أن هناك جهود جبارة من قبل شركاتنوفارتيس وروش وجيلياد ساينسيز باختبار أدوية قديمة تم تطويرها لعلاج أمراض أخرى بحثا عن مؤشرات على إمكانية استخدامها لمعالجة فيروس كورونا.

بدورها، عملت  شركة جيلياد على توسيع التجربة لاستخدام عقارها ريمديسيفير الذي يستخدم أساسا لعلاج فيروس إيبولا.  

مشاركة على: