مرض "غامض" يفتك بآلاف الطيور في ألمانيا

مرض "غامض" يفتك بآلاف الطيور في ألمانيا
مرض "غامض" يفتك بآلاف الطيور في ألمانيا

مرض "غامض" يفتك بآلاف الطيور في ألمانيا

شهدت ألمانيا خلال الأسبوعين الماضيين نفوق وإصابة أكثر من 11 ألف طائر من طيور "الحداد الأزرق".

ودفعت هذه الظاهرة التي سجلتها ألمانيا وهي في حالة شبه إغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد العلماء وجماعات الحفاظ على البيئة إلى التحقيق في السبب وراء تكرارها

وبحسب جمعية حماية الطبيعة والتنوع البيئي الألمانية "نابو"، فقد شملت الأعراض التي لوحظت في الطيور المريضة، مشاكل في التنفس، وعدم تناول الطعام وعدم محاولة الهروب عندما يقترب منها الناس.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الجمعية وجهت نداء بالتوقف عن تغذية هذه الطيور أو توفير أحواض الشرب لها لتقليل خطر انتقال المرض الغامض فيما بينها.

ووفقاً للنتائج الأولية للاختبارات المعملية على الطيور النافقة أظهرت أن هذه الطيور أصيب بعدوى بكتيرية مكتشفة حديثا تؤثر بشكل خاص في هذه الفصيلة من الطيور وتلك من نفس عائلة طيور "القرقف".

وقالت إن هذه البكتيريا هي ساتونيلا أورنيثوكولا (Suttonella ornithocola) وتؤثر على الطيور بشكل مشابه، وكان قد تم الإبلاغ عن إصابات محدودة لذات فصيلة "الحداد الأزرق" في ألمانيا في العام 2018.

وتتسبب العدوى المكتشفة في حدوث الالتهاب الرئوي لطيور "الحداد الأزرق"، وهو ما يجعلها خاملة مع صعوبة في التنفس. 

من جهتها، أشارت أخصائية الأمراض في جمعية علم الحيوان في لندن، الدكتورة بيكي لوسون، إلى أنه حتى الوقت الحالي لم تشهد حتى الآن أي زيادة في معدل نفوق طيور "الحداد الأزرق" أو أي أنواع أخرى من طيور الحدائق في بريطانيا. 

وتنتظر لوسون التشخيص، حتى يكونوا قادرين على التعليق على ما إذا سيتم رؤية نفس الحالة في بريطانيا". 

جدير بالذكر أن طائر "الحداد الأزرق" يعيش في جميع أنحاء أوروبا وبعض مناطق الشرق الأوسط كسوريا والأردن، ويتغذى على الحشرات واليرقات والبذور.

مشاركة على: