فايننشال تايمز:السعودية تدرس إلغاء موسم الحج بسبب كورونا

فايننشال تايمز:السعودية تدرس إلغاء موسم الحج بسبب كورونا
فايننشال تايمز:السعودية تدرس إلغاء موسم الحج بسبب كورونا

فايننشال تايمز:السعودية تدرس إلغاء موسم الحج بسبب كورونا

مع اقتراب موسم الحج تتجه الأنظار في هذه الآونة إلى المملكة العربية السعودية لمعرفة القرار التي ستتخذه فيما يتعلق بموسم الحج هذا العام وخاصة في ظل اشتداد جائحة فيروس كورونا وفرض الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي المرض.

ووصل اجمالي الإصابات بفيروس كورونا في المملكة إلى 119942 إصابة، حتى الآن بحسب ما كشفت عنه وزارة الصحة السعودية.

فيما تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم، 7 ملايين و653 ألفًا، توفي منهم ما يزيد على 425 ألفًا، وتعافى أكثر من 3 ملايين و876 ألفًا، وفق موقع ورلدوميتر.

وأعلن مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة السعودية في تصريحات أدلى بها لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن السلطات السعودية تدرس إلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيس المملكة عام 1932، بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 100،000 شخص.

وكشف المسؤول السعودي أن بلاده درست القضية بعناية كبيرة، ومن المرتقب أن يتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع.

وسيكون قرار إلغاء موسم الحج للعام الجاري، حال تنفيذه، الأول من نوعه منذ تأسيس المملكة عام 1932، حسب المصدر نفسه.

وتواجه المملكة العربية ضغوطات كبيرة لإلغاء موسم الحج الذي سيحل في نهاية شهر تموز/يوليو، وخاصة بعدما أعلنت اليابان تأجيل عقد دورة الألعاب الأولمبية هذا العام بسبب الجائحة.

وذكر تقرير الصحيفة البريطانية أن هناك عدة مقترحات يتم نقاشها منها السماح لعدد قليل من الحجاج بأداء الشعائر بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية الصحية اللازمة، مشيرة إلى أن هناك فكرة لإلغاء الموسم بالكامل.

واتخذت المملكة عدة إجراءات لمكافحة فيروس كورونا بعد تسجيل أول حالة في الثاني من آذار/مارس، حيث فرضت قيودا على السفر، وحظرا للتجول في عموم المملكة لشهرين، إلا أن الحالات بدأت بالتزايد بعد تخفيف القيود نهاية أيار/مايو.

وفي هذا السياق قالت الصحيفة، إنه تم الكشف عن ثلاثة آلاف حالة في الأيام الستة الماضية، فيما سجلت 857 حالة في يوم الخميس.

تجدر الإشارة إلى أن الحصة الكبرى من أعداد الحجاج تتمتع بها إندونيسا لكونها أكبر دولة إسلامية من ناحية السكان، وعادة ما ترسل حوالي 200.000 حاج، ولكن الحكومة الأندونيسية قالت إن حجاجها لن يسافروا هذا العام.

وذكر وزير الشؤون الدينية الإندونيسي فخر الرازي "في أيار/مايو قدمنا مقترحين، إما إلغاء الفريضة، أو تخفيض الأعداد بنسبة 50%، إلا أن السعودية لم تفتح الباب للحج أمام أي دولة حتى الآن.

وبينت الصحيفة أن الوقت لم يعد كاف أمام الحكومة لإعداد التحضيرات الأولية لخدمة الحجاج وحمايتهم". 

وفي نهاية نيسان/أبريل علقت المملكة العمرة بسبب الجائحة ونوهت الحكومة السعودية للمسلمين الذين يريدون الحج هذا العام بعدم التعجل في التحضير، حتى تقدم لهم توضيحات أكثر حول مدى انتشار الفيروس.

وتخطط السعودية لتوسيع السياحة الدينية وزيادة عدد الزوار إلى 15 مليون بنهاية 2020، وتشكل عائدات الحج والعمرة مصدرا للميزانية حيث تعود سنويا بـ 12 مليار دولار.

وسيدفع إلغاء موسم الحج – وفقاً للصحيفة - بزيادة الضغوط المالية على الاقتصاد بسبب وباء كورونا ،سيكون له الأثر الكبير على الفنادق وشركات السياحة الدينية في مكة والمدينة في حال تم إلغاء الحج لهذا العام

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن ضغوطا على النظام الصحي ستشهده المملكة إن لم تلغ موسم الحج، في حين ستعاني أزمة مالية إضافية إن قررت الإلغاء.

مشاركة على: