ارتفاع حدة التوتر على الجبهة الصينية الهندية 

ارتفاع حدة التوتر على الجبهة الصينية الهندية 
ارتفاع حدة التوتر على الجبهة الصينية الهندية 

ارتفاع حدة التوتر على الجبهة الصينية الهندية 

وجهت الهند أمس الخميس اتهام للصين بإثارتها التوتر في المنطقة الحدودية بين البلدين من خلال نشر الصين لأعداد وقوات كبيرة من الجنود والأسلحة على طول القطاع الحدودي بين البلدين في الهمالايا . 
حيث بدأت القوت الصينية منذ أوائل مايو 2020 في حشد عدد كبير من الجنود والأسلحة على طول الخط الحدودي الفاصل بين البلدين وهو ما تسبب في ارتفاع وزيادة حدة التوتر بينهما وكان أساس المشكلة. 
وقال أنوراج سريفاستافا المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية في مؤتمر صحفي في نيودلهي  :"إن ما يحدث لا يتفق والاتفاقية الثنائية المتعددة بين البلدين ، بما في ذلك المعاهدة الموقعة عام 1993 والتي تلزم كل بلد من البلدين بالحد من قواته على الحدود المشتركة بينهما" .
هذا وقد قامت الهند ايضا بنشر أعداد ضخمة من قواتها على طول خط الحدود بين البلدين كرد على الوجود الصيني المتزايد في المنطقة الحدودية ، وقد قام مانجو موكوند ناراواني قائد الجيش الهندي الجنرال بتفقد القوات الهندية في منطقة لداخ الحدودية مع الصين .
هذا وكانت الصين قد حملت الهند المسؤولية عن الاشتباك المميت الذي حدث الأسبوع الماضي والذي يعتبر الأعنف بين الجارتين النوويتين منذ حوالي  5 سنوات .

وقالت الصين إن القوات الهندية هاجمت ضباطا وجنودا صينيين في المنطقة الحدودية مما نتج عنة قتلي وجرحي .
ومن الجدير بالذكر أن التوتر بين الصين والهند يعود لأكثر من 7 عقود  حيث تدعي الصين أن الهند تحتل 90 ألف كيلومتر مربع من الاراضي الصينية والواقعة شمال شرقي الهند.

مشاركة على: