يفتتح اليوم مسجد آيا صوفيا بمنطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول أبوابه لإقامة أول صلاة جمعة بعد انتظار 86 عاماً.

ومن المقرر أن يشارك في تأدية أول صلاة شخصيات سياسية وأخرى رفيعة المستوى يتقدمها  الرئس رجب طيب أردوغان وزوجته أمينة آردوغان وبناته ومجموعة من سيدات ال">

الآلاف يتدفقون للمشاركة في أول صلاة بمسجد أيا صوفيا

الآلاف يتدفقون للمشاركة في أول صلاة بمسجد أيا صوفيا
الآلاف يتدفقون للمشاركة في أول صلاة بمسجد أيا صوفيا

بالصور: الآلاف يتدفقون للمشاركة في أول صلاة بمسجد أيا صوفيا

يفتتح اليوم مسجد آيا صوفيا بمنطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول أبوابه لإقامة أول صلاة جمعة بعد انتظار 86 عاماً.

ومن المقرر أن يشارك في تأدية أول صلاة شخصيات سياسية وأخرى رفيعة المستوى يتقدمها  الرئس رجب طيب أردوغان وزوجته أمينة آردوغان وبناته ومجموعة من سيدات المجتمع التركي مثل زعيمة حزب الخير ميرال اكشينار.

وشهدت منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، منذ أمس الخميس توافد الألاف من المواطنين القادمين من ولايات أخرى، حيث قضوا ليلتهم في الحدائق المجاورة  منصبين خيامهم، بغية الظفر بفرصة المشاركة في الحدث التاريخي، لتستمر حركة الوفود صبيحة اليوم مما تسبب في خلق ازدحام شديد عند نقاط التفتيش، نتيجة اندفاع الحشود وتغلبها على حاجز الشرطة.

ولتأمين السير الحسن لهذا الحدث التاريخي، وتأمين المصلين تم اتخاذ اجراءات أمنية واسعة حول المسجد، 21 ألف شرطي و18 نقطة صحية مجهزة متكاملة، و736 طبيبا وطبيبة و110 سيارات إسعاف، كما تكفل البعض من التجار والمسؤولين بتوفير عشرات النقاط لتوزيع الكمامات والمعقمات وسجادات الصلاة والطعام والماء والحلوى مجانا.

وكان الحساب الرسمي لمسجد آيا صوفيا الكبير على موقع تويتر نشر أول تغريدة له، وهي عبارة عن لفظ البسملة باللغة العربية "بسم الله الرحمن الرحيم"، ونفس التغريدة أعاد نشرها الرئيس التركي على حسابه فجر اليوم.

وأكد في نفس السياق، والي إسطنبول علي يرليكيا ، أن الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في آيا صوفيا اليوم جارية على قدم وساق، مضيفا أن الجامع المذكور يعد أحد أروع المزارات الدينية في العالم، وتابع أنه في إطار تدابير الوقاية من انتشار وباء كورونا، حددت 5 أماكن مفتوحة لاستقبال المصلين، اثنان للنساء و3 للرجال.

وأشار الوالي أن بداية دخول المصلين ستكون اعتباراً من الساعة العاشرة صباحا، داعيا المشاركين في الصلاة إلى إحضار كماماتهم وسجادات الصلاة والتحلي بالصبر والإيثار.

وفي ال10 تموز/يوليو الحالي، أصدرت المحكمة الإدارية العليا التركية قرارا يقضي بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر في ال14 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 1934 القاضي بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف، ليعلن بعدها بيومين رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، أثناء زيارته لآيا صوفيا، أن الصلوات الخمس ستقام في المسجد ابتداء من الجمعة 14 يوليو/ تموز الحالي.

Image

Image

Image

Image

مشاركة على: