تعرف على نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت الغامض

تعرف على نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت الغامض
تعرف على نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت الغامض

تعرف على نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت الغامض

عقب الانفجار الكبير الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت وأدى إلى وقوع كارثة تناولت وسائل إعلام عربية ودولية، خبر مفاده أن نترات الأمونيوم هي المسبب الرئيسي، للانفجار الغامض.

وأسفر الانفجار عن مقتل العشرات واصابة الآلاف، ورصدت عدة دول في العالم الانفجار بأجهزة قياس الزلزال الأمر الذي يؤكد أن الانفجار كان ضخماً فما هي المادة التي تسببت بهذا الانفجار.

تعبر مادة نترات الأمونيوم، هي مركب كيميائي صيغته الكيميائية هي (NH 4NO 3)، وهي صلبة بلورية بيضاء اللون وشديدة الذوبان في الماء، يشيع استخدامه في الزراعة كسماد غني بالنتروجين.

ولهذه المادة استخدامات أخرى فهي تستخدم كمادة لتحضير المتفجرات كما تستخدم في التعدين، التحجير، والإنشاءات المدنية، وهو مكون أساسي في (ANFO)، (مزيج نترات الأمونيوم/زيت الوقود).

وتعد نترات الأمونيوم مادة صناعية شائعة تشكل 80% من المتفجرات المستخدمة في أمريكا الشمالية؛ وتستخدم بتركيبات شبيهة في صنع العبوات الناسفة.

كما أنها مادة كيماوية مؤكسدة شديدة مما يسهل تنفيذ التفجيرات بواسطتها، إذ يمكن تفجيرها لدى تسخينها بشدة، أو تحويلها إلى متفجرات شديدة في حالة استخدامها مع الوقود القابل للاحتراق، أو لدى وضعها مع المتفجرات الاخرى التي يراد زيادة قوتها التفجيرية، وتستخدم هذه المادة في المناجم، كما يستعملها مختلف جيوش العالم. 

و في الآونة الأخيرة توقفت الكثير من البلدان عن استخدام نترات الأمونيوم في التطبيقات الاستهلاكية، نظراً للمخاوف المتعلقة بإحتمالية إساءة استخدامها.

وتتواجد هذه المادة في الطبيعة وتكثر في المناطق الجافة في صحراء أتاكاما في تشيلي، وعادة ما يتواجد كقشرة على الأرض و/أو بجانب النترات الأخرى، الأيودات، ومعادن الهاليدات. 

ومنذ زمن بعيد كان يتم تعدين نترات الأمونيوم، لكن ما يقرب من 100% من المادة الكيميائية المستخدمة حالياً اصطناعية.

وتم ادراج نترات الأمونيوم ضمن المتفجرات التي تقترب من صنوف المتفجرات السريعة التي تتراوح السرعة الانفجارية لها بين 3000 وأكثر من 8500 متر في الثانية. 

وتقع السرعة الانفجارية لنترات الأمونيوم بين 2500 و2700م في الثانية، وللمقارنة تبلغ السرعة الانفجارية لمادة "تي. أن. تي" الشديدة الانفجار 6900 م/ثانية، بينما تتراوح بالنسبة للنتروجليسرين بين 7500 و8000 م/ثانية.

و يتم استخدامها في بعض الحقائب المقاومة للبرودة، وتنحل في الماء في التفاعلات الماصة للحرارة، كما كانت تستخدم مع أنواع "الوقود" المتفجرة الأخرى بشكل مستقل مثل نترات الگوانيدين

وتستخدم في بعض الأحيان لنسف الأرض لصنع أحواض المزارع، كما تستخدم لتعديل معدل تفجير المتفجرات الأخرى، مثل ثلاثي نترو التولوين على شكل أماتول.

 

 

مشاركة على: