قالت أخصائية علم الأحياء الدقيقة دكتوره "توتكو تاشكين أوغلو" إن إنتاج لقاح لفيروس كورونا سيمر من خلال 4 مراحل مختلفة.

وذكرت أوغلو وفق مانشرت وكالة "دي أتش إي" وترجمت وكالة نيوترك بوست أنه جرى الانتهاء من المرحلة الثانية، وبدأ العمل في المرحلة الث">

طبيبة تركية تعلن عن الموعد المتوقع لإنتاج "لقاح كورونا"

طبيبة تركية تعلن عن الموعد المتوقع لإنتاج "لقاح كورونا"
طبيبة تركية تعلن عن الموعد المتوقع لإنتاج "لقاح كورونا"

ترجمة: طبيبة تركية تعلن عن الموعد المتوقع لإنتاج "لقاح كورونا"

قالت أخصائية علم الأحياء الدقيقة دكتوره "توتكو تاشكين أوغلو" إن إنتاج لقاح لفيروس كورونا سيمر من خلال 4 مراحل مختلفة.

وذكرت أوغلو وفق مانشرت وكالة "دي أتش إي" وترجمت وكالة نيوترك بوست أنه جرى الانتهاء من المرحلة الثانية، وبدأ العمل في المرحلة الثالثة التي ستستمر لمدة 6 أشهر على الأقل.

وأشارت إلى أنه بعد المرحلة الثالثة سيتم جمع النتائج وإجراء التجارب اللازمة، متوقعة أن يتم الانتهاء منه في ربيع عام 2021.

وأكدت أنه جرى تحقيق نجاح كبير في المرحلة الثانية، مشيرة إلى أنه "من الصعب جداً القول أننا وجدنا لقاحاً مضاداً بشكل كامل 100%، ولكن هناك محاولات لتطوير أجساماً مضادة".

وتابعت " في المرحلة الثالثة سنرى ما إذا كانت الكتل التي تواجه الفيروس محمية أم لا حقًا، ثم سندرك مدى فعاليته على البشر".

وكان رئيس مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا الدكتور حسن ماندال أعلن عن الوصول إلى مرحلة مهمة في التجارب على الحيوانات بشأن لقاح فيروس كورونا.

وقال ماندال وفق ما ترجمت وكالة نيوترك بوست : " مرحلة التجارب البشرية ستكون قريبة جداً، وسنعلن عن النتائج للجمهور".

وأشار إلى أن هناك 49 مؤسسة ما بين جامعات ومراكز بحثيرة عامة وخاصة وأكثر من 400 باحث يعملون من أجل الوصول إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأضاف " مثلما أصبحنا بلدًا مكتفيًا ذاتيًا في الصناعات الدفاعية، سننجح في دراسات تركيب اللقاحات".

وكانت تركيا بدأت أول التجارب الإيجابية على الحيوانات في شهر مايو الماضي.

وحذرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً من احتمال ألا يكون هناك "حل سحري" للقضاء على فيروس كورونا على الرغم من الآمال الكبيرة في التوصل إلى لقاح لمكافحة المرض.

وأضافت المنظمة "قد لا يكون هناك حل سحري في الوقت الراهن وقد لا يظهر أبدا" لمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا، وأن الطريق إلى العودة إلى الحياة الطبيعية سيكون طويلا.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "يوجد عدد من اللقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية حاليا، ونأمل جميعا في التوصل إلى عدد من اللقاحات الفعالة التي يمكن أن تساعد في عدم إصابة الأشخاص بالعدوى، وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد حل سحري في الوقت الراهن، وقد لا يوجد أبدا".

مشاركة على: