قرية في تركيا يتحدث سكانها بالصفير

قرية في تركيا يتحدث سكانها بالصفير
قرية في تركيا يتحدث سكانها بالصفير

قرية في تركيا يتحدث سكانها بالصفير

هل سمعت بقرية كوشكوي من قبل؟! يتميز سكان هذه القرية بلغة فريدة في العالم، تسمى لغة الصفير، حيث استغنى أهلها عن الهواتف المحمولة ووسائل الاتصال الحديثة لتحل مكانها لغة أجدادهم حينما يودون الحديث.
Image
تاريخ أغرب لغة في العالم

بدأ استعمال هذه الطريقة للحديث منذ أكثر من 500 عام، وما زال الآلاف من أهل القرية الجبلية يستخدمونها حتى يومنا هذا.

كيف يتحدثون
باستخدام الفم يتم إطلاق صفير متعدد الألحان، حيث لكل جملة لحن مختلف، ويرحبون بزوارهم من السياح بها، ويتبادلون الحديث فيما بينهم بالصفير!.
Image

كوشكوي ليست القرية الوحيدة في تركيا التي تتحدث بإطلاق الصافرات من الفم، بل العديد من قرى ولاية غيرسون.

سبب استخدام هذه اللغة
تمتاز قرى غيرسون بتضاريسها الوعرة وجبالها العالية، ذات أشجار كثيفة منتشرة على قممها، مما يعيق التحدث باللغات التقليدية، ووصولها للطرف الآخر.
Image

لغة الصفير والتطور
تنتشر لغة الصفير في العديد من الثقافات العالمية مثل المجتمعات الأصلية في المكسيك وجزر الكناري، واليونان المجاورة لتركيا جغرافيًا.

لكن يمتاز سكان قرى غيرسون بأنهم طوروا لغة الصفير لديهم، حتى باتت لغة رسمية، ويوجد في معجم لغة الصفير لسكان هذه القرى ما يزيد عن
400 جملة، ما جعل منظمة اليونسكو المختصة بالتربية والعلم والثقافة في الأمم المتحدة، إضافة لغة الصفير لقائمة التراث الثقافي العالمي.

لغة آخذة بالتقلص
مع التطور التكنولوجي ووجود بدائل لحل مشاكل الجبال ووعرة المناطق التي يتحدث سكانها بلغة الصفير، تواجه هذه اللغة خطر الاندثار، مع تعدد الهواتف المحمولة والثابتة، إلا أن سكان القرى الأصليين من الرعاة والفلاحين يحافظون على إرث أجدادهم.

كيف أصل لهذه القرى؟!
حينما تزور تركيا لا بد أن تزور هذه الأماكن للتمتع بتراثها وجمال جبالها، ومناظرها الفاتنة، كل ما عليك هو التحرك بالشكل التالي:

- ستنتقل من مطار إسطنبول إلى مطار غيرسون شرقي تركيا.
- من هنالك تأخذ حافلة وتوصلك إلى قرية كوشكوي.
Image

لكن لا تنسى زيارة متحف غيرسون، والجزيرة الصغيرة في الولاية، وكذلك قلعة غيرسون الأثرية، وبالتأكيد لا تنسى التقاط بعض الصور لرحلتك الجميلة.

مشاركة على: