أغرب من الخيال. . اضطراب نادر يحوّل امرأة إلى دجاجة!

أغرب من الخيال. . اضطراب نادر يحوّل امرأة إلى دجاجة!
أغرب من الخيال. . اضطراب نادر يحوّل امرأة إلى دجاجة!

أغرب من الخيال. . اضطراب نادر يحوّل امرأة إلى دجاجة!

أفاد أطباء نفسيون أن امرأة بلجيكية متزوجة تعمل كموظفة في صيدلية اعتقدت أنها كانت دجاجة ليوم واحد.

وأظهرت المرأة تصرفات غريبة حيث تفاجأ شقيقها بجلوسها في حديقة المنزل وهي تتصرف مثل الدجاجة، وتحرك يديها في شكل جناحين، وتُصدر أصواتاً تشبه صياح الديك

وعلق باحثون من جامعة KU ،Leuven، وهي جامعة بلجيكية، في مجلة Tijdschrift voor Pyschiatrie الطبية على هذه الحالة أن المرأة البالغة من العمر 54 عاماً لديها تاريخ من اضطراب اكتئابي كبير.

وقال الباحثون إن المرأة تعاني من أعراض تشبه الاكتئاب لمدة شهرين، قبل أن يتم العثور عليها أخيراً من قبل شقيقها في حديقتها وهي تصيح مثل الديك.

وأوضح الباحثون أنه عندما تم زيارة المرأة وجدت لديها الكثير من العلامات حيث كانت تعرق وترجف وتنفخ خديها وتحاول الصياح.

ولفت الباحثون إلى أن المرأة أصيبت بعد فترة بنوبة صرع بعدها عادت لها ذاكرتها، وذكر الباحثون أنها لم تتذكر سوى القليل من النوبة، لكنها شعرت بالحرج.

وأشارت  إلى أن العديد من أشقائها عانوا من الاكتئاب المتكرر ومشاكل النوم، وأبلغت المرأة عن معاناتها من الاكتئاب بعد وفاة أحد أفراد الأسرة والتغيرات الهيكلية في العمل التي تلقت فيها ردود فعل سلبية على أدائها.

ووفقاً للدراسة، فقد تمت مراقبة المرأة لعدة أسابيع في جناح للأمراض النفسية، وتم علاجها وفقاً لذلك قبل خروجها من المستشفى. وبعد عام، عادت إلى العمل.

على الصعيد ذاته بين الباحثون أن المرأة كانت تعاني من مرض حيواني إكلينيكي، وهو اضطراب نادر يكون فيه الشخص مقتنعاً بأنه تحول إلى حيوان.

وقال الباحثون إنه تم الإبلاغ عن 56 حالة فقط بين عامي 1850 و2012 ،ويعتقد المرضى أنهم تحولوا إلى مجموعة واسعة من الحيوانات، مثل «كلب، أسد، نمر، ضبع، سمكة قرش، تمساح، ضفدع، قطة، إوزة، وحيد القرن، أرنب، حصان، ثعبان، طائر، خنزير بري، يربوع، ونحلة».

وأشار الباحثون إلى أن الأعراض يمكن أن تستمر من ساعة إلى عدة عقود، ويبدو أنها أكثر عرضة للتطور لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية وغير الصناعية.

و ربط الباحثون علم الحيوان بالاضطرابات الأساسية، مثل الفصام والاكتئاب الذهاني واضطراب المزاج ثنائي القطب. وكتبوا: «يمكن أن يحدث هذا الوهم مع اضطراب نفسي أساسي، ولكنه قد يكون أيضاً ثانوياً للاضطرابات الهيكلية أو الوظيفية للدماغ».

 

مشاركة على: