تعد تركيا من الدول الصاعدة ذات التقدم القوي، حيث تشهد النهضة؛ هذا التطور والتقدم المستمر الذي تشهده تركيا، يجعلها من الدول الأفضل للدراسة بها، لكن ما مميزات الدراسة في تركيا، هذا السؤال يطرح كثيرًا بين الطلبة الذين يودون الدراسة في الخارج، وهذا ما سنقدمه بتقريرنا.
Ima

دعنا نخبرك مميزات الدراسة في تركيا

دعنا نخبرك مميزات الدراسة في تركيا
دعنا نخبرك مميزات الدراسة في تركيا

دعنا نخبرك مميزات الدراسة في تركيا

تعد تركيا من الدول الصاعدة ذات التقدم القوي، حيث تشهد النهضة؛ هذا التطور والتقدم المستمر الذي تشهده تركيا، يجعلها من الدول الأفضل للدراسة بها، لكن ما مميزات الدراسة في تركيا، هذا السؤال يطرح كثيرًا بين الطلبة الذين يودون الدراسة في الخارج، وهذا ما سنقدمه بتقريرنا.
Image

بداية، دعنا نعرفك أن تركيا تتميز بوجود الجامعات في أغلب المدن التركية، حيث تبلغ أكثر من 146 جامعة، وهذا ما يتيح التنافس بين الجامعات لتقديم النوعية العالية في التدريس، والتنوع الكبير في التخصصات.

وتتميز كذلك تركيا كونها تقع في موقع استراتيجي، كونها الفاصل بين الشرق الغرب، وذات تاريخ يمتد لألاف السنين، ما اتاح تنوع العلوم كافة، وما ترتب عليه كون تركيا مركزًا تجاريًا هامًا يربط أسيا بأوروبا.

مميزات الدراسة في تركيا

حازت تركيا على المرتبة الثانية عالميًا من ناحية الوصول للتعليم العالي بمعدل 94.2% من الطلبة، وكذلك تركيا عضو في مشروع بولونيا والذي يعني "توحيد نظام التعليم في جميع دول أوروبا"، كما حاز نظام التعليم في تركيا على 5 نقاط من أصل 5 في معايير جودة التعليم العالي الأوروبي.
Image

تعتمد الجامعات التركية نظام الدرجات الأوروبي الذي يرمز له بالأحرف ECTS، وكذلك بنظام التبادل الطلابي ايراسموس Erasmus+ مع دول الاتحاد الأوربي، ما يتيح للطلبة فرصة الذهاب والابتعاث في إحدى جامعات أوروبا ضمن نظام تبادل الطلبة لفصل أو عام.

البيئة الدراسية
تتميز الدراسة في تركيا بالبيئة العامة للدولة، التي تعد كونها دولة سياحية، تمتاز بجمالها وأثارها العريقة، وتوفر البنية التحتية ذات الجودة العالية، من مواصلات وأماكن ترفيهية وغير ذلك.
وتعد تركيا دولة شابة، وهذا ما يميزها عن القارة العجوز "أوروبا"، وتمتاز كون النسبة العالية من شعبها مسلمين، ويتمتعون بصفات الإسلام في التعامل فيما بينهم ومع ضيوفهم؛ وتعد تركيا دولة قانون يغلب التعامل بها ضمنه، وهو ما يوفر الأمان للمقيمين بها، دون مخاطر العنف وغير ذلك مما يخافه الطلاب حال الدراسة في بلد أجنبي.
Image

الإقامة في تركيا
 توفر تركيا للمقيمين داخلها سبل الراحة، من حيث أماكن الترفيه المتعددة والمنتزهات المجانية، وللطلاب تعامل خاص في تركيا من حيث بطاقات المواصلات الخاصة بهم، ذات الأسعار الرمزية، وخدمات متعددة مقدمة خصيصًا للطلاب بأسعار رمزية، مثل تخفيضات المطاعم والكافيهات الخاصة بهم.

مساكن الطلبة
توفر أغلب الجامعات في تركيا مساكن لطلابها، ويوجد مساكن خاصة عبارة عن تجمعات سكنية يقيم بها الطلبة، بأسعار رمزية مدعومة من الدولة، وكذلك يمكن للطلاب استئجار شقق خاصة بهم كمجموعات، بأسعار مناسبة.
Image

كما يقدم السكن الجامعي وجبات الطعام، وخدمات الأمن وإلى غير ذلك من سبل الراحة والرفاهية، ليبقى الطلبة متفرغون بشكل تام لدراستهم وتفوقهم بها.

التكلفة المعيشية
تعد تركيا بلدًا رخيصًا نسبيًا مقارنة مع مدن أوروبا الكبرى، من حيث السكن والطعام والمواصلات وغير ذلك، والداعم لهذا الأمر تمييز الطلاب من حيث العديد من الخدمات عن المواطنين والمقيمين العاديين.

المواصلات
تتميز تركيا بتعدد وسائل النقل المتطورة بها، ما بين المترو والمتروبوس والحافلات التابعة للبلديات، والحافلات الخاصة، وسيارات الأجرة المنتشرة في شوارعها، ما يوفر عليك عناء التنقل، كما تقدم أغلب الجامعات حافلات خاصة لنقل طلابها من مساكنهم لحرم الجامعة.
Image

الجودة التعليمية
تعد تركيا من الدول ذات التعليم المتقدم، حيث يوجد فيها العديد من مراكز البحث العلمي، والتي تضم بين جنباتها عشرات الألاف من الباحثين في تخصصات عدة، هذا الأمر يعود لاهتمام الحكومة التركية بالتعليم والبحث العلمي حيث بلغت ميزانية التعليم في تركيا 20 مليار دولار، حسب ما أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
Image

حيث أنشأت تركيا البنية التحتية المتقدمة لتحقيق جودة عالية لقطاع التعليم بها، لأن تطور ونجاح أي دولة يعتمد على نهضة التعليم بها، وهذا ما فعلته تركيا.

الاعتراف الدولي
تتميز الجامعات التركية كونها حاصلة على اعتراف من أغلب دول العالم، خاصة الدول العربية، ولزيادة الطمأنينة تجد تفاصيل الاعتراف متوفرة لدى وزارة التربية والتعليم في دولتك.

مميزات الجامعات التركية
تطفي العمارة الحديثة والابداع الهندسي على أسس تعليمية تدريبية، النجاح للدراسة في تركيا، فالأمر مكمل هنا، كون العامل النفسي هام جدًا لنجاح العملية التعليمية، وما تسقطه جماليات المكان من أبنية وحدائق على نفسية الطلاب.
Image

كذلك تنوعت الجامعات التركية بأقسامها العملية إلى جانب الشق النظري بها، مثل تخصصات الإعلام والطب والهندسة والبرمجة وغير ذلك من التخصصات العملية، حيث يتم التدريس في مختبرات ومعامل واستديوهات تحاكي واقع طبيعة العمل الحقيقي.

لتتقدم الآن للدراسة في إحدى الجامعات التركية، ما عليك سوا الضغط هنا لتحصل على استفساراتك كافة.
 

مشاركة على: