تعرف على كروت المواصلات في اسطنبول و أنواعها

تعرف على كروت المواصلات في اسطنبول و أنواعها
تعرف على كروت المواصلات في اسطنبول و أنواعها

تعرف على كروت المواصلات في اسطنبول و أنواعها

تعتبر مدينة اسطنبول من أكبر المدن التركية من حيث المساحة، لذا انت بحاجة الى التنقل دائما بين أطرافها عن طريق المواصلات العامة.

وإن كنت تنوي أن تمكث أو تستقر في اسطنبول لفترة، فيجب عليك الحصول على بطاقة اسطنبول وهي بطاقة الكترونية تستخدم للدفع في وسائل النقل والمواصلات العامة في المدينة ولا غنى عنها.

وتختلف أنواع بطاقة اسطنبول عن بعضها فلكل كرت له غرض معين  وهي عبارة عن بطاقة  الكترونية ممغنطة ذات الدفع المسبق تشبه بطاقات البنوك وحصلت على لقب أفضل بطاقة مواصلات في العالم سنة2016    .
الأماكن التي تستخدم فيها كرت اسطنبول 
المترو و الترام واي والتلفريك وسكك الحديد الموصلة بين المدن “تجدد “والعبارات البحرية داخل المدن والمضايق والبواخر التي تسافر بين المدن والاتوبوس والمراحيض العامة والحدائق والمنتزهات وبعض شركات التكسي و دخول المتاحف ودخول الغابات ومتجار الميجروس       
بطاقة اسطنبولIstanbul kart النوع الأول 

Image
 
يمكنك شراء هذه البطاقة أول مرة بدون أي رصيد مقابل ستة أو سبعة ليرات تركية وبعد شراءها يمكنك تعبئتها بمبلغ الذي تريده ابتداءا من 5 ليرة تركية ولشراء أو تعبئة هذه البطاقة من مواقف الباصات العامة أو متاجر ميجروس أو المحلات الصغيرة المنتشرة في الشوارع (الأكشاك).

 Mavı kart البطاقة الزرقاءالنوع الثاني

Image
يستخدم هذه البطاقة الأشخاص الذين يستعملون المواصلات بكترة وبشكل يومي في اسطنبول كالموظفين وتختلف هذه البطاقة عن بطاقة اسطنبول العادية وتتميز هذه البطاقة بأنها شخصية. حيث لا يمكن لأحد استخدامها إلا صاحبها وهذه البطاقة صالحة للاستخدام لمدة سنتين من تاريخ اصدارها تكلفة هذه البطاقة10 ليرات تركية تدفع عند التقدم بالطلب للحصول عليها ويتم تعبئتها شهريا بمبلغ 270 ليرة تركية وتمكنك من استخدام المواصلات عامة 200 مرة شهريا. 
ÜCRETSIZ KART النوع الثالث بطاقة المواصلات المجانية

Image
وهو كرت يستطيع صاحبه التنقل به  في مواصلات العامة مجانا ويحصل عليه كل من تعدى 65 سنة والقادة العسكريين وعائلاتهم وموظفو البلدية والصحفيون وعائلات الشهداء والرياضيون ومن  يوجد به إعاقة بنسبة 40% وكل من يقدم خدمات مميزة للدولة.


INDIRIMLI KARTالنوع الرابع بطاقة التخفيضات 

Image


مخصص للطلبة الدفع شهريا فقط 50 ليرة تركية وعدد الاستخدامات 200 طقة.

بيتم تجديد الكرت سنوياً – صلاحية سنة وفي حال عدم التجديد يتم ايقافه تلقائيا بشكل مؤقت.

ويمكنكم استخدام التطبيق عبر متجر جوجل لتعبئة و معرفة حركات البطاقة

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.belbim.istanbulkart

 

مشاركة على: