بدأ تاريخ العملة التركية باسم الليرة منذ عهد السلطان العثماني عبد المجيد بتاريخ 5 يناير/ كانون الثاني لعام 1843، وكانت تعرف باسم الليرة العثمانية.

بقي استعمال هذه العملة إلى ما بعد انتهاء الدولة العثمانية في عام 1932، واستمر تداولها في تركيا حتى عام 1925، بموجب قرار رقم">

من هم الأشخاص الموجودين على العملة التركية؟

من هم الأشخاص الموجودين على العملة التركية؟
من هم الأشخاص الموجودين على العملة التركية؟

من هم الأشخاص الموجودين على العملة التركية؟

بدأ تاريخ العملة التركية باسم الليرة منذ عهد السلطان العثماني عبد المجيد بتاريخ 5 يناير/ كانون الثاني لعام 1843، وكانت تعرف باسم الليرة العثمانية.

بقي استعمال هذه العملة إلى ما بعد انتهاء الدولة العثمانية في عام 1932، واستمر تداولها في تركيا حتى عام 1925، بموجب قرار رقم 701، لتصبح الليرة التركية هي المتداولة في تركيا، وطبع عليها صورة مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك ورمز العلم النجمة والهلال.
Image

وتحمل فئات الليرة التركية المتعددة حسب قيمتها صورة أتاتورك إلى جانب شخصيات أخرى فمن هي؟!
هذا ما ستعرفه من خلال هذا التقرير.. وقبل ذلك ننوه أن العملات المتداولة حاليًا تم صكها بتاريخ 1 يناير لعام 2009.

مصطفى كمال أتاتورك
هو مؤسس الدولة التركية بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وبات رمزًا لتركيا الجديدة، يعود مسقط رأس أتاتورك، لمدينة سالونيك اليونانية حيث ولد هناك، لعائلة عثمانية مسلمة.
تولى أتاتورك حكم منطقة الأناضول بولاياتها الست الكبرى، بتكليف من السلطان العثماني، بعد احتلال الإنجليز لإسطنبول عام 1918، كونه ضابط ضمن القوات العثمانية.


يشير مؤرخون أن وضع صورة أتاتورك على جميع فئات العملة التركية يعود لفضله في تأسيس الدولة، بعد توقيع معاهدة لوزان مع الاحتلال الإنجليزي بتاريخ 24 يوليو/تموز لعام 1923.

أيدين ساييلي
بروفيسور تركي يعد رأس هرم المُجَمِع للتاريخ التركي، ولد في مدينة إسطنبول عام 1913، ولكونه من الطلبة المتميزين أرسلته تركيا للدراسة بجامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1933، حيث درس التاريخ والفلسفة.
وأتم دراسة الدكتوراة برسالة بحثية تحت عنوان "النظريات العلمية في العالم الإسلامي"، وسانده البروفيسور الأمريكي جورج سارتون.
وتعد رسالته أول بحث لنيل درجة الدكتوراة في التاريخ الفلسفي، وهذا ما جعله مميزًا في تركيا، ليكرم بوضع صورته على العملة النقدية.
Image

جاهد عرف
أول رئيس لمؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية "توبيتاك"، ولد العالم في مدينة سالونيك اليونانية لأسرة عثمانية، عام 1910، درس المراحل الدراسية الثلاث في اسطنبول، واكمل دراسته الجامعية "بكالوريوس وماجستير" في فرنسا، وحصل على الدكتوراه من ألمانيا في مجال الرياضيات.
وساهم البروفيسور التركي في تطوير علم الجبر وربطه مع علم الهندسة.
أعماله العلمية العظيمة للتاريخ والبشرية، جلعت الحكومة التركية تضع صورته على عملة الـ 10 ليرات عام 1997.
Image

كاظم كارابكر
هو رئيس البرلمان التركي، ولد عام 1882 في مدينة إسطنبول، لأب اسمه محمد الأمين أحد قادة قوات الدرك العثماني.
التحق بالمدرسة الحربية عام 1902 وتخرج منها برتبة ضابط بعام 1905، حيث شارك ضمن القوات العثمانية في العديد من الحروب التي خاضتها، ضد أعداءها، ومن أبرز الحروب التي خاضها (حرب التحرير).
تزعم كاظم حزب محبي التقدم بعد ان أسسه عام 1924 ليكون حزبه أول حزب معارض تركي، وضعت صورته عام 2009، على العملية النقدية 20 ليرة، لدوره البارز السياسي في تركيا.
Image

فاطمة عليا توبوز
كاتبة وأديبة تركية، ولدت عام 1862 في إسطنبول، ضمن كنف أسرة عثمانية، لم تدرس الأدب بل تعلمته من خلال الدروس التي كانت تلقن لأخيها علي سعادة.
وعملت بعد زواجها من الضابط العثماني فائق بيك، في مجال الترجمة بعد اتقانها للغة الفرنسية، حيث ترجمة رواية "فولونتا" للأديب الفرنسي جورجس أوهنيت، وبدأت رحلتها في عالم الأدب.
وشاركت الأديب أحمد مدحت باشا مدير تحرير مجلة ترجمة الحقائق الأدبية، كتابة رواية "الخيال والحقيقة" واستمر عملها في مجال الكتابة حتلا أنجزت 10 روايات، حتى توفيت بعام 1936، وتكريمًا لها وضعت صورتها على عملة الـ 50 ليرة.
Image

بوهاري زادا مصطفى
هو موسيقار وملحن عثماني مشهور، يعود مسقط رأسه لمدينة إسطنبول، حيث ولد بها عام 1640، وله العديد من الألحان الموسيقية وكان يلقيها اما السلاطين العثمانين في القرن الـ 17، والتي تركت آثارًا روحانية.
وتكريمًا لأعماله وضعت صورته على عملة الـ 100 ليرة.
Image

يونس إمره

أديب عثماني شهير، ولد في مدينة إيسكي شهير عام 1240، وببداية الدولة العثمانية كان عهد الاقتتال المذهبي، حيث كتب كتاب (رسائل النصح) ودعا إلى التوحد والبعد عن المذهبية؛ وترك الأديب آثارًا خلدت في قلوب العثمانيين والأتراك في مجالات الفكر والعلوم والفلسفة.
وضعت صورته على العملة النقدية فئة 200 ليرة، تكريمًا لجهوده، وتخليدًا لاسمه وأعماله في مجال الأدب والعلم والتفكر.
Image



 

مشاركة على: