تتميز تركيا بموقعها الجغرافي المميز كونها حلقة الوصل بين الشرق والغرب، كونها تقع على قارتي آسيا وأوروبا، وهذا ما يجعلها دولة تجارية عالمية، لمجاورتها بلدان مثل سوريا والعراق "السوق العربي"، واليونان وبلغاريا "السوق الأوروبي" وأذربيجان سوق دول القوقاز، وكذلك السوق">

لهذه الأسباب تركيا خيارك الأفضل للاستثمار.. تعرف عليها

لهذه الأسباب تركيا خيارك الأفضل للاستثمار.. تعرف عليها
لهذه الأسباب تركيا خيارك الأفضل للاستثمار.. تعرف عليها

لهذه الأسباب تركيا خيارك الأفضل للاستثمار.. تعرف عليها

تتميز تركيا بموقعها الجغرافي المميز كونها حلقة الوصل بين الشرق والغرب، كونها تقع على قارتي آسيا وأوروبا، وهذا ما يجعلها دولة تجارية عالمية، لمجاورتها بلدان مثل سوريا والعراق "السوق العربي"، واليونان وبلغاريا "السوق الأوروبي" وأذربيجان سوق دول القوقاز، وكذلك السوق الفارسي المتمثل بإيران.

المكانة الجغرافية المميزة لتركيا، جعلها حلقة وصل بين القارات، وممر تجاري هام للأسواق العالمية.
وفي ظل التغييرات الاقتصادية الحالية، واضطرابات تسود الحالة التجارية العالمية، بقيت تركيا صامدة، وتحافظ على نجاحاتها الاقتصادية، بافتتاح مصانع ومشافي جديدة، بالتزامن مع إغلاق أخرى في دول عدة بسبب ما يشهده العالم.

الاقتصاد التركي مزدهر حاليًا بالنهضة التي حدثت في تركيا منذ ربع قرن، وما زالت تتصاعد نحو رؤية لما بعد 2023، حيث ينتظر تركيا اقتصاد مستقبلي واعد، بحسب مؤشرات عدة، فارتفع الناتج المحلي الاجمالي إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، وما زال مستمرًا.

وتتيح اتفاقيات تركيا التجارية، تيسيرات ومميزات تشجع على الاستثمار بها ومن هذه الاتفاقيات
اتحاد الجمارك في الاتحاد الأوروبي، وكذلك اتفاقيات التجارة الحرة مع مصر والأردن وفلسطين المحتلة وسوريا والسودان وتونس، وكذلك ماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وألبانيا والبوسنة والهرسك وتشيلي، كما وقعت اتفاقية تجارة حرة مع دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (سويسرا والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين).
وتوسعت الاتفاقيات الحرة لتشمل جزر فاروس وغانا وكوسوفو وجورجيا ومقدونيا وموريشيوس ومولدوفا والجبل الأسود وصربيا.
وكونها عضو في منظمة التعاون والتنمية ومجموعة الـ 20، ومن الجهات المانحة المهمة في المساعدة الإنمائية الرسمية الثنائية ODA.

حقائق تجارية عن تركيا

- حققت تركيا نموًا في معدل الدخل بثلاث أضعاف ما كانت عليه قبل عقدٍ من الآن، ليصبح 10.500 دولار سنويًا.
- مصدرًا ذو ثقة للسلع الاستهلاكية ذات الجودة العالية، حيث تعد الصناعة التركية لكافة المنتجات براند عالمي ذو ثقة لدى المشترين.
- أكبر منتج في أوروبا لأجهزة التلفاز والمركبات التجارية الخفيفة.
- تعد ألمانيا سوق تجاري كبير لتركيا، لعامل الثقة في المنتجات التركية لدى الألمان.
- ثامن أقوى منتج غذائي عالمي.
- سادس أكثر وجهة سياحية يرتادها السياح عالميًا.
- يوجد 43 شركة تركية من أصل 250 شركة إنشاءات عالمية.
- تشتهر تركيا بصناعة الغزل والنسيج، وتعد أوروبا سوق حصري لهذه الصناعة.
- تحول تركيا من دولة زراعية ريفية، إلى دولة صناعية ديناميكي

النمو الاقتصادي
يعد الاقتصاد التركي، ذو نمو مستمر، حيث نما بثلاثة أضعاف ما كان عليه في السابق، بحيث ارتفع من 231 مليار دولار بعام 2002 وبات ما يقارب 800 مليار دولار.
ويتوقع أن تصعد تركيا باقتصادها، بوتيرة نمو سريعة، خلال الأعوام القادمة، وتسعى الحكومة التركية إلى الصعود بالاقتصاد التركي إلى المرتبة العاشرة عالميًا والثالثة أوروبيًا بحلول عام ٢٠٢٣، وبحسب التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي يحتل الاقتصاد التركي المرتبة الثالثة عشر عالميًا والخامسة أوربيًا، وبحسب وكالة الأناضول فإن الاقتصاد التركي حقق نمو بحدود ٧٪ في نهاية عام ٢٠١٨.

التعداد السكاني
يبلغ عدد المواطنين الأتراك 82 مليون نسمة حسب احصائية عام 2019، وتعد تركيا دولة شابة، حينما يتم مقارنتها مع دول أخرى خاصة الاتحاد الأوروبي الذي يسمى بالقارة العجوز، حيث يبلغ عدد الأشخاص الذين يقل عمرهم عن الـ 30، بنصف عدد المواطنين.

قوة عمل مؤهلة ورخيصة
النسبة العالية لعدد الشباب التركي يعزز وتيرة التنافسية بالعمل، وسرعة العملية الانتاجية، من حيث التأهيل المتوافر لدى القوى العاملة، وتواجد الكفاءات بمهارات عالية.
وتعد كذلك الأيدي العاملة في تركيا رخيصة إن قورنت بمثيلتها في أوروبا ودول أخرى، وهذا ما يشجع على الاستثمار في تركيا، وإقامة مشاريع بها.

تسهيلات الاستثمار
تقدم تركيا تسهيلات عدة، حيث بإمكانك الانتهاء من إجراءات العمل، بتأسيس شركة مثلًا في غضون أيام قليلة، وكذلك حفظ الحقوق ضمن نظام التحكيم الدولي، وضمان التحويل المالي النقدي، وسنستفرد بزاوية حاصة للإعفاءات المقدمة.

البنية التحية
تعد تركيا من الدول المتطورة من ناحية البنية التحتية، كوسائل النقل، والاتصالات والطاقة، وكذلك تتميز تركيا بموانئها المطلة على قارتي آسيا وأوروبا، وبشبكات طرق متعددة وتربط بين القارتين.

انخفاض الضرائب
قللت تركيا ضريبة دخول الشركات من 33% إلى 20%، ودعمت هذا الأمر بتسهيلات ضريبية للمناطق الصناعية، والتقنية، ومناطق التجارة الحرة، وكذلك وجود قوانين لتشجيع الاستثمار.

السوق الداخلي
تركيا بلد يسعى للاكتفاء الذاتي، واغراق سوقه الداخلي بالمنتجات المصنعة محليًا فقط، وهذا الأمر يشجع الاستثمار بها لاستغلال ضخامة هذا السوق.

لماذا يفضل العرب تركيا كموقع استثماري

- الديمقراطية نهج سياسي
تعتمد تركيا في السياسة الداخلية الديمقراطية كنظام حكم، وهذا ما يؤدي لاستقرار الوضع السياسي في تركيا مقارنة مع دول أخرى، حيث تتمتع تركيا بمستوى عالي من الحريات العامة، والأمان المجتمعي.
- موقعها القريب من العرب
موقع تركيا وقربها من الدول العربية، حيث لتركيا حدود مع سوريا والعراق، وخطوط جوية لا تستغرق إلا 4 ساعات مع معظم الدول العربية.
- اشتراك ديني وثقافي
قرب تركيا من العرب جغرافيًا وتماثلهم دينيًا، جعلها تتشابه مع الدول العربية كثيرًا، ما يوفر الراحة النفسية بسبب تشابه في العادات والتقاليد نوعًا ما.

الاعفاءات والتسهيلات المقدمة من قبل الدولة التركية
- إعفاء من ضريبة الدخل المضافة حين شراء الأراضي.
- إعفاء من ضريبة العقارات للمنشآت لمدة خمس سنوات.
- إعفاء من ضريبة الإنشاء واستخدام المنشأة من ضرائب البلدية.
- إعفاء المخلفات الصلبة من ضرائب البلدية إذا كانت المنطقة الصناعية المنظمة لا تستفيد من خدمات البلدية.




 

مشاركة على: