ماذا تعرف عن الرقم 15055 ؟ سؤال طُرِح على بعض مواطني مدينة بورصة شمالي غرب تركيا، ضمن مسابقة مصورة في شوارع المدينة.

وتداولت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، على نطاق واسع، المقطع المصور للمسابقة والذي تضمن إجابات المواطنين، لكن الملفت أن كلّ من سألهم">

ماذا يعني الرقم 15055 للأتراك ؟

ماذا يعني الرقم 15055 للأتراك ؟
ماذا يعني الرقم 15055 للأتراك ؟

بالفيديو: ماذا يعني الرقم 15055 للأتراك ؟

ماذا تعرف عن الرقم 15055 ؟ سؤال طُرِح على بعض مواطني مدينة بورصة شمالي غرب تركيا، ضمن مسابقة مصورة في شوارع المدينة.

وتداولت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، على نطاق واسع، المقطع المصور للمسابقة والذي تضمن إجابات المواطنين، لكن الملفت أن كلّ من سألهم المذيع أجابوا إجابات مختلفة وبعيدة عن الإجابة الصحيحة.

ويظهر المقطع، عدم تمالك المواطنين أنفسهم لحظة سماع الإجابة الصحيحة، وهي أن العدد 15055 هو عدد الشهداء الأتراك الذين ضحوا بأرواحهم في حرب إستقلال تركيا عام 1923.

وفي مشهد مؤثر، ذرف أغلب المواطنين الذين سألهم المذيع البكاء، مستذكرين الأبطال الذين قدموا أنفسهم فداءً لتعيش تركيا اليوم مستقلة، وتعيش أجيالها القادمة في أمن وسلام وحرية.

فيما انتقد المعلقون على الفيديو، جهل أغلب المواطنين بمعلومة تاريخية مهمة جدا بالنسبة للمواطن التركي، وعلّق أحدهم "لولا هؤلاء الأبطال ال15055 الذين نجهلهم، لما كانت اليوم عندنا دولة ذات سيادة، ولما كان موجود شعب تركي من الأساس"، فيما طالب الكثير من المعلقين بالتركيز على مثل هذه المعلومات التاريخية المهمة، وإدراجها في كتب التاريخ التي تقدم للتلاميذ منذ الصفوف الأولى في المدراس التركية..

ودارت حرب الاستقلال التركية أو الحملة الوطنية، في 19 مايو 1919 إلى غاية 24 يوليو 1923، بين الحركة الوطنية التركية، والحلفاء الأوروبيين، اليونان على الجبهة الغربية، وأرمينيا على الجبهة الشرقية، وفرنسا على الجبهة الجنوبية، بالإضافة إليهم المملكة المتحدة وإيطاليا في إسطنبول "القسطنطينية".

واندلعت هذه الحرب بعد احتلال أجزاء من الإمبراطورية العثمانية، وتقسيمها في الحرب العالمية الأولى، مما استدعى تشكيل حركة وطنية تركية في الأناضول بقيادة مصطفى كمال أتاتورك وزملائه، وبعد انتهاء الحرب أُبطل العمل بمعاهدة "سيفر" ووُقعت معاهدتا أكتوبر 1921، ومعاهدة لوزان 1923، والتي غادر بموجبها الحلفاء الأناضول، وأُعلن عن تأسيس الجمهورية التركية في 29 أكتوبر 1923 م.

مشاركة على: