أعلن عميد كلية الطب في جامعة اسطنبول دكتور توفاك توكيك عن بدء عمليات اختبار لقاح كورونا في تركيا الأسبوع المقبل.

وذكر موقع "هبر جلوبال" أن اللقاح المسمى BNT162 طُور من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech بالتعاون مع شركة Pfizer العملاقة للأدوية">

بدء اختبار لقاح كورونا على 700 متطوع في تركيا الأسبوع المقبل

بدء اختبار لقاح كورونا على 700 متطوع في تركيا الأسبوع المقبل
بدء اختبار لقاح كورونا على 700 متطوع في تركيا الأسبوع المقبل

ترجمة: بدء اختبار لقاح كورونا على 700 متطوع في تركيا الأسبوع المقبل

أعلن عميد كلية الطب في جامعة اسطنبول دكتور توفاك توكيك عن بدء عمليات اختبار لقاح كورونا في تركيا الأسبوع المقبل.

وذكر موقع "هبر جلوبال" أن اللقاح المسمى BNT162 طُور من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech بالتعاون مع شركة Pfizer العملاقة للأدوية في الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن اللقاح سيتم اختباره على 30 ألف شخص من 172 دولة حول العالم، من بينهم 700 شخصاً في تركيا بين سبتمبر وأكتوبر.

وقال إنه سيتم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس، مشيراً إلى أنه "بعد تنفيذ المرحلة الثالثة من تجارب المتطوعين البشرية للقاح، سيتم جمع البيانات وسيبدأ إنتاج اللقاح في نوفمبر".

وذكر أنه سيتم إعطاء لقاح تجريبي لـ 79 متطوعًا ، ومن ثم ستبدأ دراسة النتائج في غضون أسبوع.

وشرح الدكتور محمد جيهان معايير التطوع، وقال إنه بإمكان شخص يتراوح عمره بين 18 و 65 عامًا التطوع، مؤكداً عدم وجود آثار جانبية أو مخاطر من هذه التجارب.

ولفت إلى أنه يتم استبعاد الأشخاص المعرضين للخطر أو مرضى السرطان أو المرضى المزمنين من قائمة المتطوعين، مشيراً إلى أن المتطوعين لن يتلقوا الأموال لكنهم سيحصلون على تأمين صحي شامل.

وكان وزير الصحة الألماني "ينس سبان" توقع توافر لقاح ضد فيروس كورونا المستجد خلال الأشهر المقبلة.

وقال الوزير : "أنا متفائل بأنه في الأشهر المقبلة، وبالتأكيد في العام المقبل، يمكن أن يكون هناك لقاح".

ورفض تحديد شهر معين، قائلا إنه ليس من الممكن بعد تحديد عدد المرات التي يحتاج فيها الأشخاص للتطعيم أو مدى استمرار المناعة التي يمنحها.

وأضاف: "لكن الشيء الوحيد الذي يمكننا قوله هو أنه بفضل عملنا جميعا معا، من باحثين وعلماء وجمهور، من المحتمل أن يكون لدينا لقاح أسرع من أي وقت مضى في تاريخ البشرية".

وكان معهد روبرت كوخ الألماني، قد أعلن، الأربعاء، أن لقاحا ضد الفيروس قد يكون متاحا قريبا، لكنه حذر من أن السيطرة على الوباء قد تستغرق أكثر من بضعة أشهر.

وقال المعهد في ورقة بحثية باللغة الألمانية بعنوان "الوباء في ألمانيا في الأشهر المقبلة" إن التوقعات الأولية تشير إلى أن لقاحا أو لقاحات لفيروس كورونا تبدو ممكنة بحلول خريف 2020.

وشككت وزارة الصحة الألمانية، الثلاثاء، في "نوعية وفعالية وسلامة" اللقاح ضد الفيروس، الذي أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التوصل إليه مؤخراً.

مشاركة على: