خبير: تركيا قد تحتاج إلى مراجعة إستراتيجية مكافحة الوباء

خبير: تركيا قد تحتاج إلى مراجعة إستراتيجية مكافحة الوباء
خبير: تركيا قد تحتاج إلى مراجعة إستراتيجية مكافحة الوباء

ترجمة: خبير: تركيا قد تحتاج إلى مراجعة إستراتيجية مكافحة الوباء

قال خبير بارز في علم الفيروسات، إنه في مواجهة الارتفاع الحاد في عدد حالات الإصابة بكورونا، قد تحتاج تركيا إلى مراجعة استراتيجيتها الحالية إلى نهج أكثر شمولاً لمكافحة تفشي المرض بطريقة أكثر فعالية.

ومساء الجمعة سجلت وزارة الصحة التركية 36 وفاة جديدة بكورونا إضافة إلى 1517 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 6245 والإصابات إلى 265 ألفاً و515.

وقال البروفيسور محمد جيهان من كلية الطب بجامعة هاسيتيب: "تعتمد مكافحة الفيروس حاليًا على القرارات اليومية. نحن بحاجة لتغيير هذا. لدينا بالفعل خطة استعداد، ولكن يجب مراجعتها وتحويلها إلى خطة عمل. ما هي التدابير التي يجب اتخاذها عندما تصل الحالات إلى أرقام معينة ، وكم من الوقت سيتم تنفيذ هذه التدابير ومتى سيتم التراجع عن هذه التدابير؟".

وأضاف لصحيفة حريت اليومية: "يجب معالجة كل هذه الأسئلة في إطار خطة"، محذرا من أن تفشي المرض "ربما خرج عن نطاق السيطرة في تركيا"، مشيرًا إلى حقيقة أن عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس يحوم فوق عدد حالات الشفاء خلال الأيام العشرة الماضية.

وأعلنت الحكومة عن قيود جديدة ، مثل القيود على حفلات الزفاف والمناسبات الاجتماعية الأخرى.

وبشأن ما يثار بأن وزارة الصحة تعمل على خطة ستدخل نوبات دورية لموظفي الخدمة العامة، أيد جيهان فكرة التحولات الدورية في القطاع العام "لأنها ستساعد في تقليل الازدحام في وسائل النقل العام وتقليل المخاطر المتعلقة بالفيروس"، وفق قوله.

ومع ذلك، وفقًا لجيهان، قد لا تكون التدابير المعمول بها حاليًا كافية لأن الأولوية هي السيطرة على تفشي المرض مرة أخرى.

وقال: "لقد انتشر الفيروس في كل ركن من أركان البلاد. قد لا يكون اتخاذ تدابير خاصة بالمقاطعة بناءً على عدد الاختبارات والحالات كافياً بعد الآن. يجب أن تتخذ التدابير على الصعيد الوطني. أنا لا أقترح الحظر. عندما تحظر حدثا ما، ينظم الناس أحداثهم سرا وفي بيئات أكثر خطورة".

مشاركة على: