باحثة دكتوراه فلسطينية يصدح إسمها بألمانيا  

باحثة دكتوراه فلسطينية  يصدح إسمها بألمانيا  
باحثة دكتوراه فلسطينية يصدح إسمها بألمانيا  

باحثة دكتوراه فلسطينية يصدح إسمها بألمانيا  

تمكنت طالبة الدكتوراه في معهد "يوليش" للأبحاث في ألمانيا فلسطين أبو سيف من تطوير أجهزة عالية الدقة لقياس الإحداثيات الموضعية لشعاع الجسيمات في المسارعات بحيث تأخذ حيزاً صغيراً في المسارعات وتكون دقيقة في الوقت ذاته، وقد توصلت إلى دقة عالية تصل إلى القليل من عشرات النانو مترات.

وحصلت أبو سيف على منحة بحثية للقيام بأطروحة الدكتوراه، التي تحمل عنوان: (تطوير أجهزة عالية الدقة لقياس الإحداثيات الموضعية لشعاع الجسيمات في المسارعات) ضمن الأنشطة البحثية لجسر العلوم الألماني الفلسطيني (PGSB).

 ويشرف الدكتور الفلسطيني سلمان سلمان من قسم الفيزياء في جامعة القدس، والبروفيسور هانز شتروهر من معهد يوليش للأبحاث في مؤسسة الفيزياء النووية بالتعاون مع جامعة آخن في ألمانيا على أطروحة أبوسيف.

وكشفت أبوسيف عن الهدف من البحث وقالت نسعى إلى تطوير أجهزة دقيقة لقياس إحداثيات المركز الموضعية لشعاع الجسيمات في المسارعات أو حلقات التخزين السنكترونية، ويكون ذلك بالاعتماد على مبدأ الحث المغناطيسي، أو التفاعل ما بين المجال المغناطيسي الناشئ عن تيار شعاع الجسيمات المشحونة، وما بين الملف المحاثي المجزأ بطريقة هندسية تجعل علاقة إحداثيات الشعاع متناسبة مباشرة مع الجهد الكهربائي الحثي الناشئ".

وبينت أن من أهم مخرجات الدراسة تطوير نوع جديد من هذا الأجهزة، بحيث تأخذ حيزا صغيرا في المسارعات وتكون دقيقة في نفس الوقت. وكذلك العمل على تطوير الجهاز وزيادة التردد الذي يمكن أن يشغل فيه".

ولفتت إلى أنه تم التوصل إليه من خلال مقارنة نتائج الفرق بين التجارب والتوقعات النظرية

وقالت إن الجهاز يعمل بدقة قياس تصل إلى القليل من عشرات النانومترات وهي دقة عالة جدا. لكن العمل ما زال مستمرا لدراسة ومراقبة أداء الجهاز، خصوصا خلال مدى زمني طويل إضافة إلى دراسة كافة المؤثرات التي من الممكن أن تحد من دقة الجهاز.

وأكدت أن هذا النوع من الأجهزة تم العمل على تطويرها في مختبرات مؤسسة الفيزياء النووية وتم تركيب بعضها وفحصها في بيئة المسارع نفسه وقد استخدم لهذا الغرض السنكترون الصغير المتواجد حاليا في يوليش كوزي(COSY Synchrotron) ، وبالتحديد في مؤسسة الفيزياء النووية، وفق ما أوردت على لسانها الوكالة الرسمية.
وقد أظهرت الفحوصات والتجارب التي أجريت أن الجهاز تمت معايرته بشكل صحيح في المختبرات، وقد تم استخدامه بشكل فعلي كمحدد لإحداثيات مركز الشعاع خلال أوقات تشغيل كوزي سنكترون.

وتابعت أبو سيف يأتي هذا البحث العلمي كجزء من مشروع علمي يهدف إلى تشغيل المسارع وتخزينه بشعاع من البروتونات أو الديوترونات لتستخدم في غرض قياس الـ(edm, electric dipole moment) ، حيث أن إشارة مثل((edm سوف تساعد في فهم الكثير من التساؤلات الغامضة في علم الفيزياء والفلك، فيما يخص وجود المادة وعدم وجود نقيضها، أو لتبسيط الأمور بلغة أخرى؛ قد نتساءل أحيانا لماذا تواجدت الأشياء في كوننا الواسع بهذا الشكل؟ لماذا يتواجد البروتون والإلكترون، في حين لا تتواجد معكوسات/ مضادات هذه الجسيمات؟ كيف ستبدو الحياة في كوننا لم تواجدت مضادات المادة على الإطلاق بشكل وافر؟ كل هذه التساؤلات ستبدو أقل غموضا فيما لو تم قياس إشارة الـedm، وهذا ما تعمل عليه حالياً المجموعة العلمية. Jedi collaboration

يجدر بالذكر أن هذه المجموعة (jedi) تضم علماء، وباحثين، وطلاباً، من مختلف دول العالم، بما فيها ألمانيا، الولايات المتحدة الأميركية، بولندا، وفرنسا، وروسيا، وإيطاليا، وجورجيا، وغيرها.

وقد انضمت الطالبة فلسطين إلى أعضاء هذه التجمع، منذ أن باشرت عملها في درجة الدكتوراه في أواخر عام 2017، حيث تعمل على تطوير الأجهزة السابق ذكرها لقياس إحداثيات شعاع الجسيمات في المسارع كوزي الذي يستخدم لغرض البحث عن إشارة الـ edm.

وفلسطين هي واحدة من الطلاب الذين حصلوا على منحة ضمن جسر العلوم الألماني الفلسطيني، حيث أن هناك العشرات من الطلاب الفلسطينيين الآخرين الذين يعملون أيضا حالياً في معهد بوليش للأبحاث العلمية ولكن في مؤسسات أخرى وكل منهم يعمل على مشروع بحثي خاص به.

وأبو سيف كانت الأولى على دفعتها لدرجة الماجستير تخصص الفيزياء من جامعة النجاح الوطنية. عملت مدرسة رياضيات في العديد من مدارس مدينة رام الله، وبلدة الرام شمالي مدينة القدس.

مشاركة على: