طالب سوري يخطف أول براءة اختراع في العالم لكشف الزهايمر

طالب سوري يخطف أول براءة اختراع في العالم لكشف الزهايمر
طالب سوري يخطف أول براءة اختراع في العالم لكشف الزهايمر

طالب سوري يخطف أول براءة اختراع في العالم لكشف الزهايمر

تمكن طالب سوري يدعى مجد أبا زيد من نيل براءة اختراع عقب ابتكاره طريقة رياضية قائمة على الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الزهايمر.

ويرتكز اختراع الطالب السوري على تمييز الفروقات بين الشخص السليم ونظيره المصاب بأمراض عصبية، عبر تطبيق صيغ رياضية محددة على إشارات الدماغ الكهربائية EGG، والتي أثبتت بدورها، فعاليتها في الكشف المبكر عن مرض الزهايمر.

وأكد الطالب السوري لموقع The Syrian Observer" أن دراساته السابقة اعتمدت وبشكل عشوائي نسباً صغيرة من المعلومات الواردة عبر الإشارة الكهربائية (30 أو 50 أو 70 في المئة)، طُبقت على قوانين رياضية لإنشاء خريطة دماغية.

وقام مجد بدمج كل النسب المئوية المسجلة من 10 إلى 100 من كمية المعلومات، من ثم الاستعانة بطريقة العالم غراهام شميديت الرياضية، والمعنية باستخراج أهم المتغيرات التي تميز مرضى الزهايمر، وعليه يتم إنشاء نموذجٍ خاص بكل مريض.

وبهذه الخطوة حققت طريقة الطالب السوري نسبة 100 في المئة في اكتشاف مرضى الزهايمر في قاعدة بيانات المشفى التي أجرى عليها تجربته، مقارنةً بنظريتها من الدراسات التي سجلت نسبة نجاح تراوحت بين 80 – 85%، على قاعدة بيانات المرضى ذاتها.

تجدر الإشارة إلى أن الطالب السوري بعد حصوله على موافقة مكتب براءات الاختراع الأوروبي في ألمانيا، ينتظر موافقة مكتب براءات الاختراع الأمريكي، لتعميم الاختراع واعتماده عالمياً.

و يذكر أن مجد تعود أصوله من مدينة درعا جنوبي سوريا وعرف بحيه للرياضات ـ واتقن الألمانية ودرس هندسة الحاسب الآلي والأتمتة في جامعة دمشق.

تم إدراجه من قبل نظام أسد على قائمة المطلوبين أمنياً منعه من إتمام سنته الرابعة، ليتوجه مجبراً إلى مصر عام 2012، مكث فيها عاماً واحداً ريثما حصل على منحة دراسية في فرنسا عام 2014.

 

مشاركة على: