في نطاق بروتوكول التعاون الموقع بين معهد المعايير التركي ورابطة مراكز التسوق والمستثمرين، سيتم منح "شهادة خدمة آمنة" لمراكز التسوق المتعلقة بفيروس كورونا.

وقالت صحيفة "هبرلار" إن مراكز التسوق التي حصلت على الشهادة ستتخذ إجراءات جديدة بشأن مكافحة">

حقبة جديدة في مراكز التسوق لمكافحة كورونا

حقبة جديدة في مراكز التسوق لمكافحة كورونا
حقبة جديدة في مراكز التسوق لمكافحة كورونا

ترجمة: حقبة جديدة في مراكز التسوق لمكافحة كورونا

في نطاق بروتوكول التعاون الموقع بين معهد المعايير التركي ورابطة مراكز التسوق والمستثمرين، سيتم منح "شهادة خدمة آمنة" لمراكز التسوق المتعلقة بفيروس كورونا.

وقالت صحيفة "هبرلار" إن مراكز التسوق التي حصلت على الشهادة ستتخذ إجراءات جديدة بشأن مكافحة فيروس كورونا ويمكن تشديد الإجراءات أو تغييرها وفقًا للوضع الحالي.

وأشارت إلى أنه سيتم تطبيق المعايير الجديدة الموضوعة في مراكز التسوق، لا سيما المسافات بين الطاولات في أماكن الأطعمة والمشروبات إلى استخدام المصاعد، ومن التطهير إلى تنظيف الأحواض، وسيتم التحقق من الامتثال للقواعد بفحص مزدوج.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس مؤسسة المواصفات التركية آدم شاهين ورئيس جمعية مراكز التسوق والمستثمرين حسين ألتاش قيموا المعايير التي سيتم تطبيقها في مراكز التسوق في الفترة الجديدة.

وقال شاهين إنهم اجتمعوا مع جمعية مراكز التسوق وأعدوا نموذجًا لإصدار الشهادات التي تثبت اتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيراً إلى أنهم يهدفون لمنح الثقة للجمهور.

وأضاف " إدارة مركز التسوق التي تلقت هذه الوثيقة ملزمة بمراجعة هذه الإجراءات من خلال المراقبة الدائمة".

وتابع " بعد استلام الشهادة، ستقوم إدارات مراكز التسوق بتدقيقها بنفسها، لكننا سنتحقق مما إذا كان هناك إلتزام في عمليات التفتيش".

وأشار شاهين إلى أن على العملاء الانتباه ما إذا كان يتم تنفيذ إجراءات مثل المسافة الاجتماعية، وقياس الحمى، وسهولة الوصول إلى المطهرات والأقنعة، والإخطارات المتعلقة بمتطلبات أنظمة التهوية.

بدوره، قال رئيس جمعية مراكز التسوق حسين ألتاش : " سيتم تنفيذ التدابير بشكل مختلف في مراكز التسوق البالغ عددها 436 مركزًا".

وأضاف "بالإضافة إلى الإجراءات المطبقة، يجب زيادة المسافة بين الطاولات في أماكن الطعام، وتطهير المصاعد والسلالم المتحركة باستمرار".

وشدد على ضرورة التزام إدارات مراكز التسوق بالقواعد المقررة.

وأشار إلى أنه بعد افتتاح مراكز التسوق في 11 مايو، ظلت أرقام الدخول في مراكز التسوق عند 20 في المائة مقارنة بالفترة التي سبقت كوفيد -19.

وأشار إلى أن الرقم زاد إلى 50 في المائة في الفترة من 1 إلى 30 يونيو، وفي يوليو وصلت النسبة إلى 60 في المائة، لافتاً إلى أن عادات المواطنين تغيرت، حيث يقضون حاجتهم من مراكز التسوق ويغادرون سريعاً دون الانتظار.

 

مشاركة على: