"رايستاد أنيرجي": اكتشاف الغاز يمكن أن يخفف من اعتماد تركيا على الواردات

"رايستاد أنيرجي": اكتشاف الغاز يمكن أن يخفف من اعتماد تركيا على الواردات
"رايستاد أنيرجي": اكتشاف الغاز يمكن أن يخفف من اعتماد تركيا على الواردات

ترجمة: "رايستاد أنيرجي": اكتشاف الغاز يمكن أن يخفف من اعتماد تركيا على الواردات

قالت شركة "رايستاد أنيرجي" النرويجية المتخصصة في استشارات الطاقة، إن اكتشاف الغاز في البحر الأسود يمكن أن يوفر لتركيا ما يصل إلى 21 مليار دولار من تكاليف استيراد الغاز/ الغاز الطبيعي المسال من الخارج.

ويحتوي الاكتشاف على 320 مليار متر مكعب من الغاز، كما صرح بذلك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعلى الرغم من أن عامل الاسترداد لا يزال يتعين تحديده (بناءً على نتائج عمليات الحفر اللاحقة)، تعتقد "رايستاد أنيرجي" أن الإنتاج في الطرف العلوي يمكن أن يبلغ ذروته عند 20 مليار متر مكعب/ السنة.

وتتوقع الشركة النرويجية أيضًا حدوث انتعاش في الطلب على الغاز الطبيعي في تركيا بعد عامين متتاليين من انخفاض استهلاك الغاز، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض الطلب من قطاع الطاقة، حيث تم استبدال الغاز بالطاقة المتجددة (مثل الطاقة المائية والرياح والطاقة الشمسية).

وبلغ الطلب على الغاز في عام 2019 الماضي، 44 مليار متر مكعب، لكن هذا يمكن أن يرتفع إلى 59 مليار متر مكعب بحلول عام 2030 و 71 مليار متر مكعب بحلول عام 2040، حسبما ذكرت الشركة، مدفوعاً باحتياجات القطاع الصناعي والمحلي.

وفي الوقت الحالي، تعتمد البلاد بالكامل تقريبًا على الواردات، حيث بلغ إنتاج الغاز المحلي 0.3 مليار متر مكعب فقط في عام 2019. ويتم استيراد الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا وإيران وأذربيجان، كما أن تركيا لديها عقود استيراد طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال مع الجزائر ونيجيريا وقطر. ومؤخرا أضافت إمدادات من الولايات المتحدة.

وقالت "رايستاد أنيرجي": "الأمل الجديد لتركيا في أن الاكتشافات منخفضة التكلفة ممكنة، ستمهد الطريق بلا شك لمزيد من برامج الاستكشاف".

وتابعت: يبدو أن الحكومة قد أدركت الأهمية الاستراتيجية لهذا الاختراق، كما يتضح من قرارها بإرسال ما لا يقل عن خمس سفن حربية لمرافقة سفينة المسح الزلزالي عروج رئيس في شرق البحر المتوسط.
 

مشاركة على: