مفاجأة جديدة بشأن الغاز المكتشف في تركيا

مفاجأة جديدة بشأن الغاز المكتشف في تركيا
مفاجأة جديدة بشأن الغاز المكتشف في تركيا

ترجمة: مفاجأة جديدة بشأن الغاز المكتشف في تركيا

صرح مصدر رئاسي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة ستارتركا أن الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه في  البحر الاسود في تركيا ، يزيد عن  تريليون متر  مكعب ،  ويعتزم الرئيس رجب طيب اردوغان الاعلان عنه تدريجيا .

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت الشهر الماضي أنها  اكتشفت 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي قبالة غرب البحر الاسود . وكانت وكالة رويترز قد ذكرت في وقت سابق أن هذا الكشف يبلغ 800 مليار متر مكعب، وهو ما يشير بالفعل إلى احتياطي أكبر. كما ذكرت وزارة الطاقة التركية بعد أن نشر الرئيس أردوغان الأخبار التي طال انتظارها، بأن هناك ثلاث طبقات أخرى تحت طبقة الغاز  التي يمكن أن تحمل المزيد من الموارد.

وزعمت أيضاً، عن تحدث عدة دوائر مقربة من الحكومة التركية مركزها في أنقرة ، بشأن الاكتشافات الغير معلنة بعد ، و هذا سبب تصريح الرئيس أردوغان بأنه سيتم الإعلان عن أخبار سارة قريباً .

وذكرت أيضاً على لسان أحد مصادرها الخاصة، بأن سبب عدم الإفصاح عن الكمية المكتشفة ترجع لأسباب سياسية بحتة، وأن الحكومة تعتزم الحفاظ على مستوى الاهتمام من خلال الإعلان عنه وتدريجيا ، ومن الممكن أن تعلن عنه قبل جولة الانتخابات .

وفي تصريح قام به الخبير الاقتصادي مراد يازجان قال :" أن ما يتم الترويج له يبدو منطقياً من ناحية القيمة المادية ، وفي حال كان صحيحاً فإنه سيخلص تركيا من العجز التجاري و تجلب اهتمام المستثمرين بشكل أكبر "

وكشف تقرير حديث ان اكتشاف تركيا للغاز المعلن عنه حالياً يمكن أن يرفع من قيمة الواردات بنسبة 21مليار دولار إضافية في السنوات القادمة ، وتقدر الكمية الغير معلن عنها ب 320 مليار متر مكعب ، وقد تصبح تركيا أحد أهم المصادر للغاز الصافي في حال كانت الادعاءات صحيحة .

وأشارت إلى العجز الحساب الجاري في تركيا ، الذي تسبب في هبوط الليرة التركية إلى 7 ونصف ليرة مقابل الدولار الواحد، و أفاد يازجان ، بأن الليرة التركية سترتفع قيمتها عند بدأ العمليات في موقع الغاز قائلاً :" من ضمن السيناريوهات المستقبلية ؛ الليرة التركية تعد من أفضل المشاريع الاستثمارية طويلة الأمد".


إقرأ أيضاً:وزير الطاقة التركي يكشف عن الشركة التي ستستخرج الغاز

مشاركة على: