تركيا ترد على تصريحات ماكرون.. فماذا قالت؟

تركيا ترد على تصريحات ماكرون.. فماذا قالت؟
تركيا ترد على تصريحات ماكرون.. فماذا قالت؟

تركيا ترد على تصريحات ماكرون.. فماذا قالت؟

ردت تركيا على لسان وزارة خارجيتها على تصريحات ماكرون، حيث قالت ببيان نشرته وسائل إعلام تركية، وترجمته نيو ترك بوست، أن التصريحات التي أدلاها ماكرون تظهر مدى كمية العجز واليأس التي هو فيها.

حيث قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن على الأوروبيين التحالف ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ليست لدينا مشكلة مع الشعب التركي، بل مشكلتنا مع حكومة أردوغان، وتركيا لم تعد حليفة لنا في الشرق المتوسط، وأن أنشطة التنقيب التي تجريها في حوض الشرق المتوسط غير مقبولة".

وتابعت الخارجية التركية ببيانها: "الزمن الذي كانت فيه فرنسا تقود الأحصنة كما تشاء وتفعل ما يحلو لها انتهى وولّى".

وأضافت: "كلما أفشلنا خطة من خططه الخبيثة وأفسدنا لعبة من ألاعيبه الماكرة جُنّ ماكرون وهاجم تركيا والرئيس أردوغان".

وأردفت: إن "تحديد حدود وصلاحية أي دولة من الدول في شرق البحر المتوسط أو في غيرها من المناطق ليست من شأن ماكرون، فليعرف حدّه".

وفي ذات السياق قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب: "لو نظرنا على الصعيد العسكري، فرنسا دولة فاشلة، ليس لها إنجاز يذكر في التاريخ الحديث، فمثلًا الألمان في 1940 استطاعوا اكتساح الجيش الفرنسي والوصول إلى قلب باريس خلال أسبوع واحد فقط، رغم تفوق الجيش الفرنسي على الألماني عددًا وعدة".

وأضاف: "لقد كان الفرنسيون عاجزون عن الدفاع عن أرضهم ولولا بريطانيا وأمريكا ما حصلوا على استقلالهم".

وأردف: "خلال تاريخهم الطويل لم يخرج منهم قائد عسكري ناجح غير نابليون بونابرت والحقيقة أن نابليون ليس فرنسيا أصلًا، لكن لديهم إنجاز واحد فقط وهو قتل الناس الأبرياء الضعفاء المسالمين في القارة الأفريقية".

مشاركة على: