تركيا خالية من النفايات في 2025..كيف؟

تركيا خالية من النفايات في 2025..كيف؟
تركيا خالية من النفايات في 2025..كيف؟

تركيا خالية من النفايات في 2025..كيف؟

أعطت وزارة البيئة التركية، تعليمات رسمية لإطلاق مشروع، يهدف إلى جعل تركيا خالية من النفايات تحت شعار "صفر نفايات في العام 2025".

وحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم السبت، وترجمت وكالة "نيوترك بوست"، فإنّ الوزارة بدأت التجهيز لمشروع "صفر نفايات"، من أجل الحد من مشكلتها، والحفاظ على الموارد، والتقليل من الإسراف.

وأوضحت أن الوزارة بدأت بوضع خطوات المشروع، وذلك بمساعدة اللجان الخاصة والمؤسسات الحكومية والغير حكومية.

كما تم تجهيز لوائح المشروع، لتفعيله تدريجياً حتى سنة 2025، وتأسيس نظام مستدام لإعادة تدوير النفايات.

وفي إطار المشروع، تم إنجاز 11 لائحة إرشادية لكل من: المطاعم والفنادق والقطارات والشركات والمرافق الصحية، والمرافق السياحية والمؤسسات التعليمية، والقرى والأسواق والمنازل.

وتتضمن اللوائح، التدابير التي يجب إتخاذها للحد من النفايات، وإقامة الفعاليات التثقيفية حول المشروع، لتسهيل عملية الإنتقال وعملية المشاهدة لإتمام أي نواقص.

ويهدف المشروع إلى جعل تركيا بلد خالي من النفايات تماما بحلول عام 2025، بعدما أعطت الوزارة التعليمات للبدء بتنفيذه.

وفي 12 حزيران/يونيو 2019، صدر قانون "نظام إدارة النفايات وتصفيرها"، في إطار مشروع "صفر نفايات" والذي يهدف إلى تقليص حجم النفايات غير القابلة لإعادة التدوير.

ويلزم القانون الإدارات المحلية في المناطق التي يزيد تعدادها السكاني عن 250 ألف نسمة، بالقيام بإدارة نفاياتها ذاتيا بحلول عام 2020.

ومع بداية العام 2019، بدأت تركيا الخطوات الأولى لإقامة مدينة خالية من النفايات، بعدما قام مسؤولون أتراك بمعاينة 951 مقاطعة عبر الولايات التركية، لتحديد المدينة الأكثر ملائمة للمشروع، التي سوف تختارها وزارة البيئة كأول مدينة من نوعها، ثم يطبق في جميع المدن، ضمن نطاق المشروع الذي بدأ عام 2017 برعاية السيدة الأولى أمينة أردوغان.

يذكر أن المشروع تم تطبيقه لأول مرة في المؤسسات السيادية، المجمع الرئاسي في أنقرة، ووزارة البيئة والبرلمان، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

مشاركة على: