تركيا تختبر بنجاح أول تجربة طيران لسيارة محلية الصنع

تركيا تختبر بنجاح أول تجربة طيران لسيارة محلية الصنع
تركيا تختبر بنجاح أول تجربة طيران لسيارة محلية الصنع

ترجمة: تركيا تختبر بنجاح أول تجربة طيران لسيارة محلية الصنع

قالت شركة كبرى، يوم الثلاثاء، إن أول سيارة تركية محلية الصنع، تسمى "جزري" Cezeri، تم اختبار طيرانها بنجاح في مدينة إسطنبول.

وقالت الشركة المصنعة "بايكار"، في بيان، إن "جزري" ، التي صممها وصنعها مهندسون أتراك، صعدت إلى 10 أمتار (32.8 قدمًا) في اختبارات طيرانها النموذجية التي تبلغ 230 كيلوجرامًا (507 أرطال).

ونقل عن سلجوق ببيرقدار، كبير مسؤولي التكنولوجيا قوله: "سنصنع نماذج أولية أكثر تقدمًا في العملية القادمة، ونقوم برحلات جوية مع إنسان [على متن السيارة الطائرة]".

وأضاف بيرقدار أن الأمر سيستغرق ما يقدر بـ 10-15 سنة حتى تصطدم جيزري بالطرق ومن 3-4 سنوات لاستخدامها في الأغراض الترفيهية مثل الدراجات الرباعية في المناطق الريفية.

وتابع: "بعد السيارات الذكية، ستكون الثورة في تكنولوجيا السيارات في السيارات الطائرة. ومن وجهة النظر هذه، فإننا نستعد لسباقات الغد وليس سباقات اليوم".

في سبتمبر الماضي، تم عرض "جزري" في "تيكنوفيست"، معرض التكنولوجيا والفضاء التركي ، في مدينة اسطنبول الكبرى.

وسميت السيارة على اسم إسماعيل الجزري، العالم المسلم العربي من القرن الثاني عشر الذي يعتبر من أعظم المهندسين والميكانيكين والمخترعين في التاريخ.

تأسست شركة "بايكار" في عام 1984، وتنتج طائرات بدون طيار مسلحة وغير مسلحة وأنظمة تحكم وأجهزة محاكاة وأنظمة إلكترونيات الطيران.

مشاركة على: