من قرية في الصومال إلى أرقى شركات هندسة الطيران

من قرية في الصومال إلى أرقى شركات هندسة الطيران
من قرية في الصومال إلى أرقى شركات هندسة الطيران

من قرية في الصومال إلى أرقى شركات هندسة الطيران

"إذهبوا إلى تركيا ففيها دولة تحقق الأحلام، وتتبنى المواهب، دون النظر إلى جنسك أو لونك أو عرقك.."، هكذا تفاعل ناشطون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع صور الشاب الصومالي عبدي آدم، أثناء تواجده بمهرجان تكنوفيست 2020 لتكنولوجيا الطيران والفضاء، في طبعته الثالثة، بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

Image

وقبل أيام قليلة انتشر مقطع فيديو لآدم، من قرية بوهودلي الصومالية، أثناء صناعته لمجموعة من مجسمات الطائرات، وبإمكانيات بسيطة جدا، نظرا للظروف القاسية التي يعيشها أغلب سكان القرى الصومالية، ولاقى المقطع انتشارا واسعا.

Image

وبعد انتشار قصة المهندس الصومالي الشاب ذو ال16 عاما، أصدر وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، تعليمات بإحضاره من الصومال إلى تركيا، للمشاركة في مهرجان تكنوفيست الذي انطلق يوم الخميس، وسيسدل الستار على فعالياته اليوم الأحد.

Image

ووصل آدم اليوم صباحا، رفقة أسرته على متن طائرة تركية خاصة، إلى إسطنبول الدافئة، لينتقل بعدها إلى ولاية غازي عنتاب للمشاركة في آخر يوم من مهرجان تكنولوجيا الطيران والفضاء.

Image

وانتشرت عدة صور للشاب آدم، أبرزها صورة تجمعه برائد صناعة الطائرات المسيرة في تركيا، المهندس سلجوق بيرقدار، بعد لقائه به اليوم الأحد على هامش المهرجان.

Image

وتعهد بيرقدار، بعد لقائه بالشاب الموهبة الذي يذكره بطفولته، بتوفير له كافة الإمكانيات سواء في شركته "بيرقدار"، وغيرها من الشركات التركية المتخصصة بأنظمة الطيران"، مضيفا بأن: "آدم سيكون له مستقبلا جيدا، أرى فيه طفولتي".  

Image

وقررت الدولة التركية التكفل بتعليم آدم، ورعايته، وتوفير له كامل الامكانيات لمواصلة مشواره في مجال صناعة مجسمات الطائرات، وذلك من خلال التدريبات التي ستوفرها له.

Image

وفي سياق متصل، احتفت وسائل الإعلام التركية، بالمشاركة المميزة للسوريين في مهرجان تكنوفيست لتكنولوجيا الطيران والفضاء، في طبعته الثالثة.

وعرضت قناة محلية، تقرير مصور لشابين سوريين محمود ونبيل، اللذان قاما بصناعة هيكل للطائرات المسيرة خلال عمل دام ال17 ساعة، وعرض مشروعهما أمس السبت ضمن معرض مهرجان تكنوفيست، بولاية غازي عنتاب التركية.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للطالب السوري فيصل درباع إلى جانب المهندس التركي مخترع الطائرات المسيرة، سلجوق بيرقدار، أثناء مشاركته في المهرجان، والذي اخترع مع زميلته التركية جهاز غاز ذكي، يقوم بسحب الغاز من البيت في حال وجود خطر.

يُذكر أن مهرجان تكنوفيست لهذا العام، في طبعته الثالثة، انطلق يوم الخميس، في ولاية غازي عنتاب، وسيختتم اليوم الأحد، وشهدت فعاليات هذا العام إقامة مسابقات عديدة في 21 مجالا، منها تكنولوجيا الطيران والصواريخ والفضاء.

ويهدف المهرجان إلى زيادة وعي المجتمع في مجالات التكنولوجيا، والعلوم، وزيادة إقبال الشباب الأتراك لخوض هذه المجالات، حيث سيتم ضمن إطار المهرجان تنظيم مسابقات في 23 مجالا تكنولوجيا.

 

 

مشاركة على: