انتعاش الأعمال التجارية في سوق التجارة الإلكترونية

انتعاش الأعمال التجارية في سوق التجارة الإلكترونية
انتعاش الأعمال التجارية في سوق التجارة الإلكترونية

ترجمة: انتعاش الأعمال التجارية في سوق التجارة الإلكترونية

يشهد سوق المركبات التجارية ارتفاعًا مع تسارع الطلب المؤجل وازدهار التجارة الإلكترونية بعد الوباء.

وذكرت صحيفة دنيا وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن سوق المركبات التجارية الخفيفة شهد نمو بنسبة 86 في المائة في الأشهر الثمانية الأولى من العام و غادرت المركبات التجارية الثقيلة بالفعل العام الماضي بمبيعات بلغت 7 آلاف 658 وحدة في نفس الفترة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطاع التجارة الالكترونية الذي شهد انخفاض في عام 2019 شهد اتجاه نمو سريع في عام 2020 مع تسارع الطلب المؤجل وازدهار التجارة الإلكترونية بعد جائحة كورونا.

ولفتت الصحيفة إلى أن التوقعات تشير إلى أن يستمر النمو في السوق في الربع الأخير.

وبينت الصحيفة أن سوق المركبات التجارية الخفيفة انخفض بنسبة  31.8٪ في عام 2019 مقارنة بالعام السابق ، حيث بلغ 91،804 وحدة. في القطاع الذي بدأ عام 2020 بشكل سريع ، زادت المبيعات بنسبة 61 في المائة في شهري يناير وفبراير ، متجاوزة 14 ألف وحدة. على الرغم من تباطؤ النمو في مارس عندما كان الوباء شديدًا وكان هناك انكماش كبير في أبريل ، بعد الطفرة في التجارة الإلكترونية.

وقالت الصحيفة إن التجارة الخفيفة بدأت في الارتفاع مرة أخرى في مايو مع تزايد الطلب في سوق الشحن. في مايو ، انخفضت مبيعات السيارات بنسبة 7.6 في المائة إلى 25 ألفًا و 73 وحدة ، في حين زاد سوق المركبات التجارية الخفيفة بنسبة 21.6 في المائة إلى 7 آلاف 162 وحدة. وبذلك تفوق السوق التجاري الخفيف على السيارات لأول مرة هذا العام بمعدل نموه.

وأكدت الصحيفة أن هناك تسارع النمو في يونيو ويوليو حيث ارتفع سوق المركبات التجارية الخفيفة بنسبة 265 بالمائة في أغسطس ، حيث وصل إلى 17161 وحدة. نما السوق بنسبة 12.5 في المائة مقارنة بمتوسط ​​المبيعات لآخر 10 سنوات في أغسطس. وهكذا ، و في الفترة من يناير إلى أغسطس ، ارتفع السوق التجاري الخفيف بنسبة 86.1 في المائة وبلغ 85 ألفًا 608 وحدات.

 جاء أكبر نمو من قطاع الشحن. في قطاعي الميني فان وبانفان ، و زادت المبيعات بنسبة 162 بالمائة هذا العام مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من عام 2019.

وأوضحت الصحيفة على الصعيد ذاته أن سوق المركبات التجارية الثقيلة الذي يبلغ حجمه 16 طنًا فأكثر (شاحنة سحب وشاحنة) ، والذي تقلص بنسبة 80 في المائة في السنوات الخمس الماضية ، إلى 7 آلاف 400 وحدة في عام 2019 بانخفاض تاريخي. في عام 2020 ، شهد السوق عودة سريعة من القاع ، وزادت المبيعات بنسبة 200٪ تقريبًا في يناير وفبراير. ومع ذلك ، بدأت المبيعات في الانخفاض مرة أخرى في مارس وأبريل بسبب الوباء

نما السوق بأكثر من 98 في المائة في الأشهر الثمانية الأولى من العام، متجاوزاً 7 آلاف 600. رفعت العلامات التجارية تقديراتها السوقية في نهاية العام إلى 14 ألف. ومع ذلك، كان لدى ممثلي القطاع حوافز لتسريع النمو في السوق للعودة .

وعلى عكس قطاع الصادرات التركي بسبب جانب الانكماش تنتظر السوق الأوروبية بعد خسارة الوباء هذا العام. ومن المتوقع أن تبلغ صادرات المركبات التجارية، التي بلغت 8 مليارات دولار العام الماضي، 6 مليارات دولار هذا العام.
و يؤكد ممثلو الصناعة بتركيا على حماية المركبات التجارية ومواصلة دعم الحاجة إلى تدابير خاصة لوصول استثمارات جديدة.
يعد وجود سوق مستقر وسعر صرف متوازن وأنظمة ضريبية معقولة من بين الاحتياجات الأساسية للقطاع.

اقرأ المزيد:ترجمة : التجارة الإلكترونية تنتعش في تركيا : 91.7 مليار ليرة في 6 أشهر

مشاركة على: