مدينة أردهان التركية ..تاريخ عريق يعود إلى 3 آلاف سنة

مدينة أردهان التركية ..تاريخ عريق يعود إلى 3 آلاف سنة
مدينة أردهان التركية ..تاريخ عريق يعود إلى 3 آلاف سنة

ترجمة: مدينة أردهان التركية ..تاريخ عريق يعود إلى 3 آلاف سنة

تاريخ أرداهان

يمتد تاريخ مدينة أرداهان إلى 3000 عام تبلغ مساحتها 5.579 كيلو متر مكعب , ويبلغ عدد سكانها 105.454 نسمة , كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 124 كم مربع .

وذكرت وسائل الإعلام التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست أنه في عام 1068 قبل الميلاد ، غزا ألبارسان أرداهان وسادها السلاجقة بموجب اتفاقية أماسيا الموقعة في 29 مايو 1555 ، تم ضمها إلى أراضي الإمبراطورية العثمانية من قبل السلطان سليمان القانوني

تم إنقاذ أرداهان من احتلال العدو في 23 فبراير 1921 من قبل القوات التي يقودها كاظم كارابكير باشا وحاليت باشا مع حكومة المجلس الوطني. بعد ضم أرداهان إلى الأراضي الوطنية، أصبحت حاكمة في 7 يوليو 1921. بقيت كمقاطعة تابعة لقارس لمدة 66 عامًا واكتسبت وضع المقاطعة في 27 مايو 1992 وبموجب القانون رقم. 3806.

تقع في شمال شرق تركيا. يفتح Ardahan على جورجيا بحدود Türküzü و Aktaş. أعلى بقعة في المدينة بارتفاع 1800 هي جبل كيسير بارتفاع 3194 متراً.

Image

مناخ أرداهان

أرداهان مدينة لطيفة تعيش فيها أغلبية تركية مع أقلية كردية، ويسود أجواءها مناخ قاري حيث يكون الشتاء فيها طويلًا. بسبب هذا الارتفاع الشاهق. يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية لأرداهان 5 درجات.

. الجبال في أردهان هي جبال أكبابا ، اللهويكبر ، أشيان ، إلغار ، قيصر ، أوغورلوداغ ويالنيزكام. يوجد في المدينة نهرا جيلدير وأكتاش. أهم ملحقات أرداهان هي نهر كورا وبوسوف بروك وجيلدير كاراتشاي. يقع Ardahan Lowland و Göle Lowland بين موائدها. أحواض أردهان هي حوض أردهان ، حوض جول ، حوض بوسوف وحوض جيلدير.

 10أنشطة يجب القيام به في أردهان ؛

يمكن التزلج على نهر جيلدير خلال فصل الشتاء، والذهاب لصيد سمك الشبوط الأصفر ،أو الذهاب للتزلج على الثلج الكريستالي في مركز Yalnızçam للتزلج ،أو مراقبة نهر أكتاش ووادي كور وقلعة شيطان على بوابة موزيرت في جيلدير ،

أو زيارة قلعة الشيطان التي تعكس اسمها بالكامل ،للتجول في مائدة أرداهان بنباتاتها النباتية الغنية وطبيعتها الطازجة وتذوق مياهها الباردة واللحوم الحمراء اللذيذة ،لمشاهدة الطبيعة الخضراء لـ Posof أثناء الخريف .

القيام بجولة بالقارب في نهر جيلدير وتشعر بالتاريخ في جزيرة أقجة قلعة ،الوقوف على احترام العظيم مصطفى كمال أتاتور في دمل والشعور بأنه لا يزال معنا ،لتشهد العالم المذهل لنحل القوقاز يجمع العسل من أزهار عديدة ،لتذوق جبن الكشار في جول وتجربة الطبيعة المثالية التي تعطي سرها لجبن الكشار.

Image

 

الأماكن السياحية

1- قلعة أردهان Ardahan Kalesi

وتقع القلعة على الضفة الشمالية لنهر "كولا" (Kula Nehri) في مركز المدينة، وتتميز أيضا بشكلها المستطيل، وأبراجها المضلعة. ويتكون سورها من أحجار البازلت المتينة بطول يبلغ 745 مترًا.

 

2 - قلعة الشيطان Şeytan Kalesi

 

هذه القلعة سميت "بقلعة الشيطان" بسبب إنشائها على أرض وعرة فيها منخفضات ومرتفعات تعيق وصول الأعداء إليها. ويرجح أن تاريخ بناء القلعة يعود للحقبة الوسطى وأنه تم على يد الأوراتوريين.

الكتابات الأثرية المحفورة في قرية طاش كوبري

توجد في قرية "طاش كوبري" (Taşköprü) التابعة لمدينة "تشلدر" (Çıldır) صخرة ضخمة محفور عليها كتابات أثرية قديمة. وتعد هذه الكتابات أقدم وثيقة تاريخية في مدينة أردهان.

قصر حامشي أوغلو راسم بيك

يقع قصر حامشي أوغلو راسم بيك في مركز مدينة أردهان، وتوجد فيه كتابات بالأحرف العثمانية أعلى مدخل البوابة الرئيسية

5 - بحيرة تشلدر وآثار مدينة أكتشاكاله Akçakale

تتجمد البحيرة في فصل الشتاء وتبلغ سماكة جليدها مترًا واحدًا، وتنظم فيها مسابقات رياضة التزلج على الجليد في كل عام.

وتوجد فيها "جزيرة أكتشاكاله" (Akçakale Adası) التي تحوي آثارًا تعود إلى العصر الحجري الحديث.

 مغارتا أوفوندو وأورتاكنت 

تقع مغارة أوفوندو (Övündü Mağarası) في جنوب قرية أوفوندو التابعة لمدينة تشلدر، أما مغارة أورتاكنت (Ortakent Mağarası) فتقع في شرق قرية أورتاكنت  التابعة لمدينة حاناك (Hanak). ويوجد عدد كبير من الصخور العملاقة على ضفاف نهر كورا (Kura) التي تحولت فيما بعد إلى مغارات جميلة بالإضافة إلى وجود كنيسة كبيرة أيضا.

ImageImageImageImage

 

مشاركة على: