جامعة تركية تكتشف نباتات منقرضة منذ 150 عاما

جامعة تركية تكتشف نباتات منقرضة منذ 150 عاما
جامعة تركية تكتشف نباتات منقرضة منذ 150 عاما

جامعة تركية تكتشف نباتات منقرضة منذ 150 عاما

تمكن مجموعة أعضاء هيئة التدريس بجامعة "بينغول" التركية الحكومية، من إكتشاف أنواعا من النباتات النادرة جدّا والتي لم تظهر منذ 150 عاما، وذلك خلال إجرائهم لبحث حول علم الأحياء والبناتات.

جاء ذلك وفق ما نشره موقع "CNN" التركي، اليوم الجمعة وترجمت وكالة "نيوترك بوست".

حيث صرح أحد أعضاء هيئة التدريس، والمسؤول على المشروع، لطفي بهجت: "إنه إكتشاف عظيم، فالعلماء في أوروبا يبدون اهتماما كبيرا بهذا النوع من النباتات، وقد قاموا بإجراء دراسات عديدة في هذا المجال"، مضيفا "أن العلماء الأوروبيين قد نشروا بيان جامعة بينغول الخاص باكتشاف نبتة (Micromeria ، Lamiaceae (Ballybabagille التي لم يسبق لها مثيل منذ 150 عاما".

ويوجد في تركيا 8 أنواع من هذه النبتة، أحد هذه الأنواع تم اكتشافه وعمل عليه دراسات في عام 1879، حيث تعتبر تركيا الموطن الوحيدة لهذه النباتات.

وأوضح بهجت أن برنامج الدعم والتطوير الذي تتبعه جامعة بينغول، يمثل فرصة عظيمة وهامة بالنسبة لهم، مما يساهم في اكتشاف نباتات جديدة وإثراء بينغول.

وبدورها الجامعة أشادت بمشروع الدكتور بهجت، الذي تم دعمه من قبل الوحدة المركزية للتنسيق الجامعي التجريبي، واعتمد مشروعه عبر كامل الجامعات التركية.

وتعتبر جامعة بينغول من الجامعات الرائدة في مجال البحث العلمي، حيث تركز على التنمية الإقليمية، هي احدى الجامعات الحكومية المتواجدة في مدينة بينجول, تم تأسيس الجامعة في 29 مايو عام 2007, ويرجع تاريخ بعض المؤسسات التعليمية المتواجدة حاليا ضمن ضمن الجامعة إلى سنة 1983.

مشاركة على: