بالفيديو: اسكي حصار.. قلعة أحيلت للتقاعد

بالفيديو: اسكي حصار.. قلعة أحيلت للتقاعد
بالفيديو: اسكي حصار.. قلعة أحيلت للتقاعد

بالفيديو: اسكي حصار.. قلعة أحيلت للتقاعد

شيّد البيزنطيون -كما يعتقد المؤرخون- قلعة قوجالي في موقع استراتيجي يمثل حماية للمدينة من الغزو البحري، على تلة منحدرة على شاطئ بحر قرية اسكي المطلة على بحر مرمرة، التابعة لمدينة كبزة في قوجالي.
Image

يعتقد أن شهرة القلعة تعود إلى أهمية دورها في الحروب، بخاصة معركة "مالتبه"، في عهد أورخان بك بين البيزنطيين والعثمانيين عام 1329م.
 

نبذة تاريخية ومعمارية
هي قلعة من حجر وطوب، مستطيلة الشكل، بعشرة أبراج عريضة للحماية، بنيت عند مداخل القلعة ومخارجها؛ 4 منها نصف دائرية و6 مربعة. للقلعة 6 أبواب، موزعة بالتساوي بين الفناء الداخليّ والخارجيّ.
Image

بنى الإمبراطور مانويل الأول كومنينوس جدرانها الداخلية، في النصف الثاني من القرن الثاني عشر بعد الميلاد، في حين بنى الجدران الستارية للقلعة الخارجية الامبراطور جون الثالث دوكاس فاتاتزيس عام 1241م. أما الجدران الخارجية، والأبراج في الزاوية الجنوبية الشرقية، فبنيت في القرن الثالث عشر ميلادي، في عهد الامبراطور أندرونيكوس الثاني باليولوجوس.

 

بنيت الأسوار الخارجية من أحجار الأنقاض فقط، أما الداخلية فأولاها المعمارييون أهمية أكبر، فأدخلوا القرميد في بنائها. ويعتقد أن قسماً من القلعة بني في عهد الباليولوج، قد انهار واندثرت آثاره.
Image

خلال عملية حفريات للقلعة، عثر العلماء على خزفيات ، وكتابات، وأثريات صليبية الشكل تعود للزمن البيزنطي، بالإضافة إلى صهريج ماء ضخم تحت القلعة مؤلف من 8 أعمدة و15 قبة.

أهمية القلعة السياحية

شرعت الحكومة التركية في ترميم القلعة عام 1997 وانتهت بحلول عام 2000م.
Image

في القلعة مسرح يسع حوالي 1500 شخص، تستخدمه بلدية المدينة لعرض الأنشطة، والمسارح، والمهرجانات وغيرها. حيث جعلت القلعةُ المدينةَ مزاراً سياحياً يأتيه العديد من السياح في رحلاتهم الاستطلاعية والترفيهية.

يتميز ميناء القلعة بنشاطه المستمر على مدار الساعة مهما كانت الأحوال الجوية، ويبعد عن مطار صبيحة في اسطنبول نصف ساعة.
Image

إن التجول في قلعة اسكي حصار أشبه بتحقيق حلم آينشتاين في صنع آلة السفر عبر الزمن.

 

مشاركة على: