مسجد "قليج علي باشا" ..أشهر مساجد تركيا في سطور

مسجد "قليج علي باشا" ..أشهر مساجد تركيا في سطور
مسجد "قليج علي باشا" ..أشهر مساجد تركيا في سطور

ترجمة: مسجد "قليج علي باشا" ..أشهر مساجد تركيا في سطور

في تركيا مساجد كثيرة منها مسجد قيليج علي باشا هو واحد من أشهر المساجد التاريخية و هو أحد الأماكن التاريخية التي يزورها الزوار باستمرار.

 يتميز مسجد قليج علي باشا بتاريخه ومميزاته، وأول ما يبدر إلى الذهن أين يقع المسجد وما هو تاريخه؟ وما هي السمات المعمارية للمسجد؟ في تقرير نشرته صحيفة حريت وترجمته نيوترك بوست أجابت على كل هذه الأسئلة.

يُعرف مسجد قلينج علي باشا أيضًا باسم مسجد Kaptan-ı Derya Kılıç Ali Pasha.  يعد المسجد، الذي بني في العهد العثماني، من أهم أعمال معمار سنان.

معلومات عن مسجد كيليج علي باشا

تم بناء المسجد خلال الفترة العثمانية لا يزال المسجد يستخدم كمكان للعبادة حتى اليوم يوجد حمامات ومقابر حول المسجد.

 يعد مسجد قلينج علي باشا من أجمل الأمثلة على العمارة العثمانية التي تمت زيارتها في إسطنبول يقع في أعلى المساجد التاريخية التي يزورها عشاق التاريخ، هو مسجد تاريخي تم ترميمه عدة مرات.

كما أنه مسجد تاريخي مشابه لآيا صوفيا، أحد أشهر المباني التاريخية في اسطنبول هذا هو السبب في أنها تسمى أيضًا آيا صوفيا الصغيرة ، يجذب السياح الأجانب والمحليين كل موسم.

Image

أين وكيف تذهب إلى مسجد قيليج علي باشا؟

 يقع في حي "طوبخانة" ‏ بمديرية بك أوغلي ‏ بمحافظة إسطنبول، بتركيا. وسُميَ على اسم القبطان البحري العثماني: قلج علي باشا قائد القوات البحرية العثمانية

تاريخ مسجد كيليج علي باشا

 بني عام 1580 خلال الإمبراطورية العثمانية، تم بناء المسجد عام 988 حسب التقويم الهجري، تم استخدام التربة الحجرية والكثير من الأنقاض في بناء المسجد، له قصة أيضًا.

هو أحد المساجد النادرة التي تم بناؤها في القرن السادس عشر واستطاعت البقاء حتى يومنا هذا بكل أصالتها، لذلك فهو مسجد ذو أهمية تاريخية. يوجد فيه نافورة واحدة في ساحة المسجد وتم استخدام الحجر والطوب والتربة في بنائه كما أن للمسجد 4 مآذن.

Image

قصة مسجد كيليك علي باشا

كان على رأس الإمبراطورية العثمانية في تلك الفترة مراد الثالث، وأراد قلينج علي باشا، بناء مسجد وطلب المساعدة من سلطان تلك الفترة.

بما أن قلينج علي باشا كان القبطان البحري العثماني قائد القوات البحرية العثمانية، فقد أخبر السلطان مراد الثالث علي باشا ببناء مسجد على البحر.

وذهب قلينج علي باشا، الذي يريد تلبية طلب السلطان هذا بكل سرور، إلى معمار سنان، أحد أفضل المهندسين المعماريين في تلك الفترة، أخبر معمار سنان أن السلطان أراد مسجداً على البحر.

وانسجم معمار سنان مع علي باشا وذهب الاثنان إلى Tophane توفان معًا، وهنا بدأوا في بناء المسجد عن طريق تكديس الأنقاض الحجرية والتربة على رصيف الميناء وبهذه الطريقة تم بناء مسجد قلينج علي باشا واشتق اسمه من قلينج علي باشا.

يقع المسجد، وهو العنصر الرئيسي للمجمع، في منتصف إطار الفناء. فقد هيكل الفناء شكله الأصلي خلال أعمال الطرق التي نفذت عام 1956 وسحب جدار الفناء.

وتغطي خمس قباب آخر مكان لتجمع المصلين في المسجد. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء الرواق المطلي بالرصاص الذي يحيط بمنطقة التجمع الأخيرة من ثلاثة اتجاهات وغطاء السقف لهذا الجزء.

Image

يرتكز غطاء القبة الذي يبلغ قطره 12.70 م للمكان الرئيسي للمسجد، وهو ذو مخطط مستطيل، على حافة ذات نافذة ويوضع وزن القبة على أربعة أعمدة بواسطة مثلثات.

 تم تزيين المسجد، الذي يُعتقد أنه مثال متقدم لجماليات آيا صوفيا المعمارية، ببلاط إزنيق من القرن السادس عشر. يضيء المسجد بإجمالي 147 نافذة، 24 منها في القبة. بالإضافة إلى ذلك، القرن السادس عشر. المنارة التاريخية كانت تستخدم أيضا لإنارة المسجد. تم تجديد مئذنة المسجد ذات الشرفة المفردة في القرن التاسع عشر، وزخارف الباروك في المئذنة. مستخدم.

اقرأ المزيد:ترجمة : تركيا تعيد فتح المساجد في 12 يونيو المقبل

يقع ضريح قيليتش علي باشا، المبني على مخطط مثمن الأضلاع ومصنوع من الحجر المقطوع، على الواجهة البحرية لمسجد قيليتش علي باشا. مبنى آخر على جانب البحر. إنها مدرسة كلية مربعة الشكل تتكون من 18 زنزانة. Kulliye Hamam من هيكل مقبب على الجانب الأيمن من المسجد. يُعتقد أن النوافير الموجودة على جدار الفناء كانت ضمن المجمع.

  ومسجد قلينج علي باشا، الذي احتل مكانته في التاريخ كأول مسجد بني على الرصيف، لا يزال قائما حتى اليوم.

Image

مشاركة على: