ضبط حفريات بملايين الدولارات لدى تنظيم عدنان أوكتار

ضبط حفريات بملايين الدولارات لدى تنظيم عدنان أوكتار
ضبط حفريات بملايين الدولارات لدى تنظيم عدنان أوكتار

بالصور: ضبط حفريات بملايين الدولارات لدى تنظيم عدنان أوكتار

صادرت فرق مكافحة الإرهاب وجرائم الإتجار الغير شرعي، التابعة لفرع شرطة العاصمة أنقرة، اليوم، ما يساوي 879 تحفة وحفرية، تعود لأكثر من 150 مليون سنة، وتقدر قيمتها ب10 ملايين دولار، في منزلين يعودان للمنظمة التي تديرها الشخصية المثيرة للجدل "عدنان أوكتار".

وتداولت وسائل إعلام تركية، الخبر على نطاق واسع، اليوم الأربعاء.

Image

وكانت عناصر الشرطة قد تتبعت المتهم الأول بعدما وصلتها معلومات تفيد بأنه سيطرح القطع الأثرية والحفريات النباتية والحيوانية في السوق خلال الأيام المقبلة.

وبعد عملية التتبع والترصد التي قامت بها عناصر الشرطة تبين أن المتهم يخفي كنوز ثمينة تساوي 802 حفرية تاريخية، داخل بيت في أنقرة والذي تعود ملكيته للمدعو عدنان أوكتار، كما تضمنت الحفريات وجود جماجم وهياكل عظمية لحيوانات منقرضة.

Image

وبعد التحقيق مع المتهم الأول، استطاعت الشرطة الوصول إلى شخص ثانٍ مشترك في جريمة الإتجار بالآثار والحفريات التاريخية النباتية والحيوانية، والذي كان يختبئ في بيت آخر أيضا تعود ملكيته للداعية المزيف أوكتار، ووجدت معه 77 قطعة.

وتبين بعد اعتقال المتهمَين أنهما عضوان في المنظمة الإجرامية التي أسسها أوكتار، ومن المقرر محاكمتهما على جريمة التجارة الغير قانونية.

Image

وحدد باحثون ومختصون في علم الآثار عمر هذه الحفريات 879 والذي يتراوح ما بين 150 و200 مليون سنة، وتقرر تقديمها لمتحف MTA بالعاصمة أنقرة.

وقدر المختصون ثمن هذه الحفريات بنحو 10 ملايين دولار.

Image

وفي 20 تموز/يوليو 2018، ضبطت السلطات التركية، أسلحة ومبالغ مالية معتبرة في إطار التحقيقات المتعلقة بتنظيم "عدنان أوكتار".

وضبطت السلطات 566 مادة رقمية تحتوي على فيديوهات جنسية، فضلًا عن ضبط 96 مسدسًا و23 بندقية، وأكثر من مليون و500 ألف ليرة تركية (313 ألف دولار أمريكي).

وكانت إحدى الفتيات القاصرات قد تقدمت ببلاغ ضد التنظيم عقب تعرضها لاغتصاب من قبل "عدنان أوكتار" وأعضاء آخرين في التنظيم.

وفي 11 تموز/يوليو 2018، أوقف الأمن التركي، عدنان أوكتار، استنادًا إلى مذكرة توقيف أصدرها الادعاء العام، في إطار عملية أمنية شملت 4 ولايات للقبض على الرجل و235 من أتباعه، على خلفية تهمٍ مختلفة.

ويواجه أوكتار المعروف باسم "هارون يحيى" وأتباعه، عدة اتهامات بينها "تأسيس تنظيم لارتكاب جرائم، واستغلال الأطفال جنسيًا، والاعتداء الجنسي، واحتجاز الأطفال، والابتزاز، والتجسس السياسي والعسكري".

كما يواجه المذكورون تهمًا أخرى، بينها "استغلال المشاعر والمعتقدات الدينية بغرض الاحتيال، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، والتزوير، ومخالفة قوانين مكافحة الإرهاب والتهريب، من خلال تنظيم يحمل اسم عدنان أوكتار".

وألقت الفرق الأمنية، القبض على أوكتار، أثناء محاولته الهرب من منزله في إسطنبول، وضبطت لديه كمية من الأسلحة والدروع الفولاذية لحظة توقيفه.

 

 

مشاركة على: