"مجمع السليمانية" ..أجمل قطعة أثرية في إسطنبول

"مجمع السليمانية" ..أجمل قطعة أثرية في إسطنبول
"مجمع السليمانية" ..أجمل قطعة أثرية في إسطنبول

ترجمة: "مجمع السليمانية" ..أجمل قطعة أثرية في إسطنبول

اسم الصرح: مجمع السليمانية ،مدينة: السليمانية ، اسطنبول ، تركيا.

تاريخ البناء: هـ 957-964 / م 1550-1557

 المهندسين المعماريين / الماجستير (المهندسين): معمار سنان

 الخطاط قراهيساري أحمد أفندي.

الفترة / الأسرة الحاكمة: الفترة العثمانية الكلاسيكية

الباني (ق): سليمان القانوني (927-974 / 1520-1566).

يقع جامع السليمانية ، الذي يصفه معمار سنان بأنه من أعمال فترة رحلته ، في مجمع اجتماعي شامل يغطي مساحة تقارب 60 ألف متر مربع في منطقة اسطنبول التي تحمل نفس الاسم.

يقع المسجد في وسط المجمع بمساحة 216 م × 144 م ومن الجنوب المقبرة ،تم فصله عن الهياكل الأخرى للمجمع عن طريق نقله إلى فناء.

يوجد في المقبرة في الجنوب ضريح وغرفة ضريح لسليمان القانوني وزوجته هورم سلطان.

 تحيط المباني الأخرى بالمجمع بالمسجد والمقبرة على شكل حرف "U" من الشرق والغرب والشمال.

 بازار ترياكي ، ويتكون من مدرسة ابتدائية ومدرسة طبية ومدرسة أولية وثانية و 36 متجرًا في الغرب ؛ المدارس الدينية الثالثة والرابعة إلى الشرق ؛ ودارولهاديس وحمام في الجنوب الشرقي.

يقع ضريح معمار سنان المتواضع ذو الهيكل البليد في الركن الشمالي الشرقي من المجمع.

مسجد السليمانية ، 69 م × 63 م. يتكون من معبد مستطيل أبعاده شبه مربعة وفناء مع رواق في الشمال.

 يوجد نافورة مستطيلة الشكل في وسط الفناء، جميع وحدات الرواق مغطاة بالقباب، يحتوي المبنى على 4 مآذن ، اثنتان منها تقعان في الزوايا الشمالية الشرقية والشمالية الغربية للفناء.

يبلغ ارتفاع المآذن على جانبي الحرم 76 م مرتفع مع ثلاث شرفات زوايا الفناء 56 م، مرتفع مع شرفتين ترتبط الحريم ببعضها البعض بواسطة أقواس حادة ، 6.20 م ، 5.10 م. 27.40 م ، محمولة بأربع دعامات ضخمة. وهي مغطاة بقبة مركزية في القطر. ارتفاع القبة عن الأرض 49.50 متر. وتتكون الأحجام المستطيلة الواقعة شمال وجنوب الحجم المركزي من أنصاف قباب. الأجزاء الشرقية والغربية مغطاة بخمسة قباب صغيرة وكبيرة.

يتم دعم الدعامات الضخمة في المركز عن طريق الاتصال بالدعامات الضخمة الموضوعة داخل جدران الجسم عن طريق أقواس مدببة. من أجل كسر رتابة الدعامات ، تم إحياء الواجهات الشرقية والغربية للمبنى بالأروقة والمعارض.

تم بناء جميع المباني في المجمع بالحجارة الناعمة، عناصر مثل البوابة والمحراب ومنبر المسجد مغطاة بالرخام.

Image

أغنى مباني مجمع السليمانية من حيث الزخرفة هي قبور كانوني وهرم سلطان المزينان بالبلاط والنقوش.

المسجد سهل جدا من حيث الزخرفة، عناصر الزخرفة الرئيسية هي الزخارف المرسومة باليد في الفناء والقباب الحريم ، والأغطية الخشبية لنوافذ الصف السفلي المطعمة بالصدف والعاج ، والزجاج الملون الذي يظهر على النوافذ على الجدار الجنوبي.

في القرن التاسع عشر ، صنع الأخوان فوساتي زخارف تناسب ذوق تلك الفترة على الزخارف المصنوعة يدويًا في الحرم ؛ خلال إصلاحات 1961-1967 ، أزيلت هذه الزخارف وظهرت الزخارف الأصلية لا يوجد زخرفة في المباني الأخرى للمجمع.

يعتبر مجمع متعدد الوظائف أسسه السلطان سليمان الأول في اسطنبول، من حيث الحجم والتأثير البصري ، تمثل السليمانية قمة العمارة الإمبراطورية العثمانية المنفذة في العاصمة. 

توجد لوحة كتابية في الموقع ترجع تاريخ تأسيس المبنى إلى عام 1550/957 هـ وافتتاحه إلى عام 1557/964 هـ ، على الرغم من أن وثائق أخرى توضح أن بعض المباني في المجمع لم يتم الانتهاء منها حتى عام 1559/966 هـ. 

اقرأ المزيد:بالصور : تقرير:مسجد نور عثمانية..أفضل نماذج المعمار العثماني

يضم المجمع مسجدًا ، وأضرحة السلطان سليمان الأول وزوجته حسكي هريم سلطان ، وأربع مدارس مخصصة لمدارس الشريعة الإسلامية الأربعة ، ومدرسة واحدة مخصصة لدراسات الحديث ، ومدرسة للقرآن ، ومدرسة طبية ، ومستشفى. ، تكية ، مطبخ عام ، حمامات ، ونوافير. أخيرًا ، تم منح المهندس المعماري قبرًا على أساس تصميمه الخاص. 

كان بناء المسجد عملاً هائلاً. من المعلومات التي تم جمعها من السجلات الأرشيفية ، ساهم العمال بأجر مجاني والمجندين من الجيش والأشخاص المستعبدين في عملية البناء، كان حوالي نصف العمال مسيحيين ونصفهم مسلمون ، مما يشير إلى التنوع الديني النسبي للإمبراطورية العثمانية في ذلك الوقت. 

الجدير ذكره أن الأتراك احتفلوا قبل أيام بمرور 463 لافتتاح مجمع السليمانية في 15 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1557 افتتحه السلطان سليمان القانوني، مردداً دعاء: "يا فتاح".

و يذكر المؤرخ بتشوي أفندي، أن تكلفة بناء المجمع بلغت 896 ألفًا و360 قطعة ذهبية، و82 ألفًا و90 قطعة نقدية، أي ما يعادل 3200 كليو جرامات من الذهب.

ويستضيف المجمع برنامج الشرف منذ العام الأكاديمي 2018 - 2019، بمشاركة مدرسة المعلمين المتدربين، ودار الحديث، ودار القراء، والمدرسة الثالثة، ومدرسة العمارة.

إضافة إلى مشاركة معهد تحالف الحضارات التابع لجامعة ابن خلدون، وكلية العلوم الإسلامية، ومعهد العلوم الإسلامية، ومركز السليمانية للعلوم والبحوث.

مشاركة على: